الملاحظة

تعريف الملاحظة

الملاحظة

هي عملية مراقبة أو مشاهدة لسلوك الظواهر والمشكلات والأحداث مكوناتها المادية، البيئية، ومتابعة سيرها والاتجاهات علاقتها بأسلوب علمي منظم ومخطط هادف يقصد بيه التفسير وتحديد العلاقة بين المتغيرات والتنبؤ بسلوك الظاهرة وتوجيهها لخدمة أغراض الإنسان وتلبية احتياجاته. (ربحي مصطفى عليان، 2008، ص120)[1] كما تعني أنها تفاعل وتبادل المعلومات بين شخصين أو أكثر احدهما الباحث والآخر المستجيب أو المبحوث لجمع المعلومات المحددة حول موضوع معين ويلاحظ الباحث أثناءها ردود فعل المبحوث . (الرفاعي أحمد حسين، 1998، ص221)[2]

أنواع الملاحظة

حسب التنظيم

  • الملاحظة البسيطة: يقوم الباحث هنا باستخدام حواسه في مشاهدة الجوانب المتعلقة بظاهرة ما أو مشكلة معينة، وهذا النوع التلقائي ولا تخضع للضبط العلمي ولذلك يقدم بهذا الملاحظة الباحثون أو الأعزاء بشكل عام.

  • الملاحظة المنظمة: يقوم الباحث هنا بوضع خطة معينة، ومبرمجة لعملية الملاحظة, فهي ملاحظة دقيقة وعميقة ومتأنية وموجهة وهادئة.

حسب مشاركة الباحث

  • الملاحظة بالمشاركة: متابعة الباحث الحدث نفسه ويكون عضوا في الجماعة التي يلاحظها .

  • ملاحظة بدون مشاركة: هنا يقوم الباحث بإجراء الملاحظة من خلال القيام بدور المراقب او المتفرج و يشاهد السلوك الجماعة دون أن يلعب دور العضو فيها.

حسب قرب الباحث من المبحوثين

  • ملاحظة مباشرة: هنا يقوم الباحث بخطة سلوك معين من خلال اتصاله مباشرة بالأشخاص أو الأشياء التي يدرسها.

  • ملاحظة غير مباشرة: هنا يتصل الباحث بالسجلات والتقارير والمذكرات التي أعدّها الآخرون ذات الصلة بالسلوك المراقب للمبحوثين.

حسب الهدف

  • ملاحظة مقصودة : هنا الباحث يقوم بالاتصال الهادف بموقف معين أو أشخاص معينين لتسجيل موقف معين.

  • ملاحظة غير مقصودة : هنا يلاحظ الباحث عن طريق الصدفة وجود سلوك ما . (حسان ،هشام 2007، ص ص 137-138)

خطوات الملاحظة

  1. تحديد الهدف من الملاحظة.

  2. تحديد مجتمع الدراسة الذي ستتم ملاحظته.

  3. محاولة الدخول في مجتمع الدراسة دون ملاحظة أفراد المجتمع، إن أمكن.

  4. إجراء الدراسة عن طريق مراقبة الأفراد وملاحظة تصرفاتهم وتدوين الملاحظات خلال مراقبة خلال فترة الدراسة حتى لو استمرت لأشهر أو سنوات.

  5. حل المشكلات التي قد تطرأ على الباحث وخاصة إذا عرفت الجماعة انه يراقبهم.

  6. الخروج بحذر من مجتمع الدراسة دون ملاحظة الآخرين.

  7. تحليل البيانات التي تم جمعها والخروج بالنتائج وكتابة التقرير . (بلقاسم سلاطنية، حسان الجيلاني، 2004، ص 67)[4][3][3][4]

مزايا الملاحظة

إن استخدام الباحث للملاحظة بشكل علمي وموضوعي في سبيل الحصول على بيانات ومعلومات حول ظاهرة ما، فإنه سيتبين ما يلي:

  1. إنها أكثر الوسائل مباشرة لدراسة عدة أنواع من الظواهر في آن واحد.

  2. إنه يمكن إجراء الملاحظة على عدد قليل من أفراد العينة من بعكس ما تتطلبه أدوات البحث الأخرى من كبر حجم العينة.

  3. إنها لا تتطلب جهدا كبيرا من أفراد العينة مقارنة مع الأدوات الأخرى.

  4. إنها لا تعتمد كثيرا على الاستنتاجات . (يوسف حجيم الطائي، هاشم فوزي العبادي، 2016، ص 125)[5]

عيوب الملاحظة

إن استخدام الباحث للملاحظة بشكل علمي وموضوعي في سبيل الحصول على بيانات ومعلومات حول ظاهرة ما، فإنه سيتبين ما يلي:

  1. إنها أكثر الوسائل مباشرة لدراسة عدة أنواع من الظواهر في آن واحد.

  2. إنه يمكن إجراء الملاحظة على عدد قليل من أفراد العينة من بعكس ما تتطلبه أدوات البحث الأخرى من كبر حجم العينة.

  3. إنها لا تتطلب جهدا كبيرا من أفراد العينة مقارنة مع الأدوات الأخرى.

  4. إنها لا تعتمد كثيرا على الاستنتاجات . (يوسف حجيم الطائي، هاشم فوزي العبادي، 2016، ص 125)[5]