الخطوط العريضة للقسم
-
- من إعداد الأستاذ(ة) :
- البريد الإلكتروني للأستاذ(ة) :
- طريقة التدريس (التقيم) :
- طبيعة المقياس :
- لغة التدريس :
- المعامل :
- الرصيد :
- النقطة الأساسية : 20
- نقطة النجاح : 10
- مقدمة :
-
الأهداف المنتظرة :
- الهدف الأول :
- الهدف الثاني :
- الهدف الثالث :
- الهدف الرابع :
-
المحاور الأساسية :
- المحور الأول :
- المحور الثاني :
- المحور الثالث :
- المحور الرابع :
- تحميل الملفات :
-
مقياس منهجية البحث في العلوم السياسية
السنة األولى ماستر إدارة الموارد البشرية
الاستاذة لغواطي ياسمين
مقدمة
نحتاج في حياتنا العلمية والعملية إلى معرفة الكثير عن تعقيدات الحياة السياسية وتشابكاتها، وحركياتها، وتبدالتها وخصائصها . ذلك أننا نحتاج إلى معرفة الطريقة التي يتصرف بها أولئك األفراد الذين يحتلون مواقع التأثير، ولماذا يتصرفون كذلك؟ إن إزدياد المشاكل التي يواجهها اإلنسان اقتضى تطوير وسائل أساليب تساعده في فهم تلك المشاكل واقتراح الحلول المناسبة لها. وقد كان اإلنسان في بداية األمر يعتمد على الحدس والتخمين كوسيلة لتفهم ما يدور في الكون من حوادث وظواهر. ومع تطور الحياة وتقدم العلم والمعرفة اهتدى اإلنسان إلى أساليب تساعده في الكشف عن العديد من الظواهر التي يجهلها. 3 وتلعب مناهج البحث العلمي دورا أساسيا في الكشف عن تلك الظواهر ومساعدة اإلنسان في فهم ما يحيط وبالتالي تمكننا من تعريف المشكالت محل دراستنا تعريفا جيدا، وذلك من خالل تحديد المفاهيم بدقة ووضوح دفعا لإلبهام. وإذا كانت معرفة هذه المناهج مهمة لإلنسان العادي فهي أكثر أهمية للباحث والطالب في الجامعات وفي المعاهد وفي مراكز البحث ألن اإللمام بهذه المناهج وقواعدها يسهل مهمة الباحث وتجعله أكثر حرصا على اتباع القواعد العلمية في كتابة أبحاثه وتقاريره لما لها من مردود ايجلبي في تنظيم سير العقل وبالتالي محاولة تفسير الظواهر واألحداث بطريقة منظمة.