الحـبـســة وأساليب التكفل 1
الخطوط العريضة للقسم
-
- من إعداد الأستاذ(ة) :
- البريد الإلكتروني للأستاذ(ة) :
- طريقة التدريس (التقيم) :
- طبيعة المقياس :
- لغة التدريس :
- المعامل :
- الرصيد :
- النقطة الأساسية : 20
- نقطة النجاح : 10
- مقدمة :
-
الأهداف المنتظرة :
- الهدف الأول :
- الهدف الثاني :
- الهدف الثالث :
- الهدف الرابع :
-
المحاور الأساسية :
- المحور الأول :
- المحور الثاني :
- المحور الثالث :
- المحور الرابع :
- تحميل الملفات :
-
البطاقة التعريفية
الطور : ليسانس
السداسي :الاول
المستوى الدراسي : سنة ثالثة
التخصص : ارطوفونيا
عنوان المقياس: الحبسة وأساليب التكفل (1)
المجموعة: الفوج الأول والثاني والثالث.
اسمالأستاذة: حميدوش سليمة
أهداف الدرس 1: 1-مراجعةالمصطلحات العصبية الأساسية قبل تكلم عن الحبسة.
2- الرجوع الى التنظيم العادي للغة.
3- التركيز على التنظيم العصبي التشريحي للغة.
4-تعريف بالمناطق الدماغية المتخصصة و التي لها علاقة بميدان اللغة.
ملخص: نحاول من خلال هذا الدرس مراجعة اهم المصطلحات التي لها علاقة وطيدة بالحبسة، خاصة فيما يتمثل التنظيم العصبي التشريحي للغة بما ان الحبسة اضطراب لغوي نتيجة إصابة دماغية، لذلك علينا الرجوع أولا الى معرفة فيما يتمثل هذا التنظيم.
أهداف الدرس 2: 1- مراجعة المصطلحات اللسانية الأساسية قبل تكلم عن الحبسة.
2- الرجوع الى التنظيم العادي للغة.
3- التركيز على التنظيم العصبي اللساني للغة.
4-تعريف بالوحدات اللسانية مع مستويات النطق لتحقيق الكلام واللغة.
5- تمييز بين مختلف مستويات التحليل للغة.
ملخص: والهدف من هذا الدرس تعريف بالعناصر التي بفضلها تم ظهور التيار اللساني العصبي الذي يشكل الى يومنا هذا مرجع بالنسبة للأرطوفونيينالعياديين في وصف التحولات الشفوية او البرافازيا.
أهداف الدرس 3: 1-تعريف الحبسة.
2- ذكر أسباب المؤدية للحبسة.
3- تعرف على أنواع الحبسة.
4- تعرف على أعراض الحبسة
ملخص: نحاول من خلال هذا الدرس تعريب باضطراب لغوي المكتسب وهو الحبسة، مع ذكر الأسباب التي تؤدي الى الحبسة مع تحديد أنواع واعراض الحبسة التي تتميز بها كل نوع من أنواع الحبسة.
أهداف الدرس4: 1-تحديد مصطلحات الحبسة
2- ترجمة المصطلحات الى اللغة الفرنسية.
3- تمكن الطالب من المصطلحات بلغتين( الفرنسية/العربية).
4- لتحضير الطالب لتكفل بالحالة في ميدان متخصص.
ملخص: نحاول من خلال هذا الدرس تدريب الطالب على تعلم استعمال المصطلحات بلغة الفرنسية التي تساعده فيما بعد بتكفل بالحالة وتواصل مع الفريق المعالج المتخصص.
أهداف الدرس 5: 1-تدريب الطالب على ترجمة لتحديد المصلحات.
2- يتطلب ميدان الحبسة تحكم بالمصطلحات بلغتين(العربية /الفرنسية).
3- تدريب الطالب على استخراج الاعراض خاصة بكل نوع من الحبسة.
ملخص: نحاول من خلال هذا الدرس تدريب الطالب على الترجمة لتمكنه من تحكم بالمصطلحات وبالتالي تحضيره لقراءة فحوصات الحبسيين لتعرف على المناطق الدماغية المصابة مع تحديد الاعراض.