الخطوط العريضة للقسم

    1. من إعداد الأستاذ(ة) :
    2. البريد الإلكتروني للأستاذ(ة)  :
    3. طريقة التدريس (التقيم) :
    4. طبيعة المقياس :
    5. لغة التدريس :
    6. المعامل :
    7. الرصيد :
    8. النقطة الأساسية : 20
    9. نقطة النجاح : 10
    10. مقدمة :
    11. الأهداف المنتظرة :
      • الهدف الأول :
      • الهدف الثاني :
      • الهدف الثالث :
      • الهدف الرابع :
    12. المحاور الأساسية :
      • المحور الأول :
      • المحور الثاني :
      • المحور الثالث :
      • المحور الرابع :
    13. تحميل الملفات :
    • الطور: ليسنس

      السداسي : 1

      المستوى الدراسي: سنة الثالثة عيادي

      التخصص: علم النفس العيادي

      عنوان المقياس: منهج العيادي ودراسة الحالة

      المجموعة:  C1و C2

      الفوج :      C1 و C2

      طبيعة المادة : محاضرة

      اسم الأستاذ : بوطغان محمد الطاهر

      أهداف الدرس:  

      1.   اكتساب  المنهج العيادي و ادواة القياس و التشخيص

      2.   اكتساب نموذج دراسة الحالة

      3.   دراسة  مواطن الشخصية و الوظيفة النفسية

      الملخص:

      تعتبر دراسة الحالة هي أساس الممارسة السريرية والهدف من ذلك هو فهم الموضوع من

      خلال علم الامراض بشكل خاص ومن خلال تاريخه وشخصيته وبالتالي في مجمله في الواقع.

      هناك عدة مستويات في دراسة الحالة: مستوى العلامات والمستوى الوصفي، وهو يتألف من استرداد جميع

      العلامات وبالتالي يفترض معرفة كل هذه العلامات

       

       

      الأستاذ بوطغان محمد الطاهر



    • الطور : السنة الثالثة ليسانس

      السداسي : 1

      التخصص: علم النفس العيادي

      عنوان المقياس : المنهج العيادي و دراسة حالة

       

      المجموعة: A1 , A2

      الفوج : 1- 2

      طبيعة المادة :  محاضرة  

       اسم الاستاذ : نادية شرادي

      أهداف الدرس :

      1- التعرف على معنى دراسة حالة.

      2-  التعرف غلى كيفية دراسة حالـــــة.

        ملخص :

      يهدف الدرس الى التعرف على معنى دراسة حالة  و ماهي الخطوات الفعلية لدراستها ،التي نوضحها بنوع من التفصيل عبر مختلف المراحل التي يمر بها الفاحص لجمع المعلومات حول حالة معينة من اجل فهمها و مساعدتها على تجاوز الالم النفسي الذي تعاني منه.


    • الطور : السنة الثالثة ليسانس

      السداسي : 1

      التخصص: علم النفس العيادي

      عنوان المقياس : المنهج العيادي و دراسة حالة

       

      المجموعة: A1 , A2

      الفوج : 1- 2

      طبيعة المادة :  محاضرة  

       اسم الاستاذ : نادية شرادي

      أهداف الدرس :

      1- فهم جمع المعطيات من خلال المقابلة العيادية .

      2-  ضبط متغيرات المقابلة العيادية .

        ملخص :

      يهدف الدرس الى التعرف على كيفية جمع المعلومات في دراسة حالة ، من خلال المقابلة العيادية ، بالإضافة الى دراسة متغيرات المقابلة العيادية  الفيزيقية و الخاصة بشخصية الفاحص .


    • مفهوم المنهج العيادي

      الطور : السنة الثالثة ليسانس

      السداسي : 1

      التخصص: علم النفس العيادي

      عنوان المقياس : المنهج العيادي و دراسة حالة

       

      المجموعة: A1 , A2

      الفوج : 1- 2

      طبيعة المادة :  محاضرة  

       اسم الاستاذ : نادية شرادي

      أهداف الدرس :

      1- التعرف على المنهج العيادي.

      2-  التعرف على مسلمات المنهج العيادي .

        ملخص :

      يهدف الدرس الى التعرف على المنهج العيادي، باعتبار ان دراسة الحالة تندرج ضمنه، فهو ينطلق من مشكلة ، من اجل فهمها، كذلك دراسة الحالة تنطلق من مشكلة ، من اجل مساعدة  المفحوص على حلها و استرجاع توازنه. 


    • الطور : السنة الثالثة ليسانس

      السداسي : 1

      التخصص: علم النفس العيادي

      عنوان المقياس : المنهج العيادي و دراسة حالة

       

      المجموعة: A1 , A2

      الفوج : 1- 2

      طبيعة المادة :  محاضرة  

       اسم الاستاذ : نادية شرادي

      أهداف الدرس :

      1- تسليط الضوء على كل العلاقة الثنائية خلال دراسة حالة.

      2-  فهم التحويل و انواعه .

        ملخص :

      يهدف الدرس الى التعرف على  الوضعية التحويلية في اطار دراسة حالة، وفهم الظاهرة النفسية التي تجمع طرفي الغلاقة الثنائية ، كيف تتكون و تتطور ، ما هي انواعها ، اهمية الفاحص في هذه الظاهرة النفسية من حيث انه يحيي وينشط الماضي ، من اجل تحرير مكبوتاته  و استرجاع التوازن النفسي للمفحوص.  


    • الطور : السنة الثالثة ليسانس

      السداسي : 1

      التخصص: علم النفس العيادي

      عنوان المقياس : المنهج العيادي و دراسة حالة

       

      المجموعة: A1 , A2

      الفوج : 1- 2

      طبيعة المادة :  محاضرة  

       اسم الاستاذ : نادية شرادي

      أهداف الدرس :

      1-  استبصار الغرض من  تطبيق الاختبارات النفسية في دراسة حالة.

      2-  فهم الملاحظة العيادية كتقنية في دراسة حالة .

        ملخص :

      يهدف الدرس الى التعرف على جمع المعطيات من خلال تطبيق الاختبارات النفسية في دراسة حالة، و اختيارها بما يتلاءم و الحالة المدروسة ، بالإضافة الى اختيارها وفق  الغرض الذي يصبو اليه الفاحص، يستعين هذا الاخير، في كل مراحل جمع المعلومات عن الحالة بالملاحظة العيادية.


    • الطور : السنة الثالثة ليسانس

      السداسي : 1

      التخصص: علم النفس العيادي

      عنوان المقياس : المنهج العيادي و دراسة حالة

       

      المجموعة: A1 , A2

      الفوج : 1- 2

      طبيعة المادة :  محاضرة  

       اسم الاستاذ : نادية شرادي

      أهداف الدرس :

      1-  التعرف على مفهوم الحلم

      2- فهم الحلم  كمصدر لجمع المعلومات عن الحالة.

      ملخص :

      يهدف الدرس الى التعرف على جمع المعطيات من خلال دراسة أحلام الحالة، باعتبار هذه الاخيرة ، رسالة للإعماق الدفينة للشخصية المفحوص ، و بالتالي فهم الحياة الحلمية يسمح بالتدخل من اجل تحرير التجارب و الأحداث و الخبرات المؤلمة التي يعاني منها المفحوص.  


    • الطور : السنة الثالثة ليسانس

      السداسي : 1

      التخصص: علم النفس العيادي

      عنوان المقياس : المنهج العيادي و دراسة حالة

       

      المجموعة: A1 , A2

      الفوج : 1- 2

      طبيعة المادة :  محاضرة  

       اسم الاستاذ : نادية شرادي

      أهداف الدرس :

      1-   التعرف على مفهوم التشخيص و التنبؤ

      2- تسليط الضوء على وسائل التشخيص .

      3- مراحل وخطوات التشخيص.

      4-  التنبؤ و كتابة التقرير

      ملخص :

      يهدف الدرس الى التعرف على مفهوم كل من التشخيص و التنبؤ، و اجلاء وسائل التشخيص، بالإضافة الى مراحل هذا الاخير ، ثم فهم التنبؤ ، لنختم بكيفية كتابة التقرير عن الحالة المدروسة .


    • الطور : السنة الثالثة ليسانس

      السداسي : 1

      التخصص: علم النفس العيادي

      عنوان المقياس : المنهج العيادي و دراسة حالة

       

      المجموعة: A1 , A2

      الفوج : 1- 2

      طبيعة المادة :  محاضرة  

       اسم الاستاذ : نادية شرادي

      أهداف الدرس :

      1-   التعرف على اهمية شخصية الفاحص في دراسة حالة .

      2- تسليط الضوء على الفخخ التي يقع فيها الفاحص عن غير وعي منه في دراسة حالة .

      ملخص :

      يهدف الدرس الى التعرف على اهمية شخصية الفاحص في دراسة حالة، لان عدم التحكم عن وعي بما يحدث له أثناء دراسة حالة معينة ، قد يؤثر على العلاقة الثنائية ، و بالتالي لا بد على الفاحص ان يتجنب بعض المكائد التي قد يقع فيها عن غير قصد منه ، من اجل ضمان تقديم المساعدة نفسية للحالة باستبصار العراقيل اللاشعورية وتجاوزها.