مخطط الموضوع

    1. من إعداد الأستاذ(ة) :
    2. البريد الإلكتروني للأستاذ(ة)  :
    3. طريقة التدريس (التقيم) :
    4. طبيعة المقياس :
    5. لغة التدريس :
    6. المعامل :
    7. الرصيد :
    8. النقطة الأساسية : 20
    9. نقطة النجاح : 10
    10. مقدمة :
    11. الأهداف المنتظرة :
      • الهدف الأول :
      • الهدف الثاني :
      • الهدف الثالث :
      • الهدف الرابع :
    12. المحاور الأساسية :
      • المحور الأول :
      • المحور الثاني :
      • المحور الثالث :
      • المحور الرابع :
    13. تحميل الملفات :
  • الموضوع 1

    •  

       

      الدرس الأول: علم النفس الإيجابي : مبادئه، أهدافه، منطلقاته النظرية وموضوعاته الأساسية

       

      السنة: الأولى                   الطور: ماستر                        السداسي: الأول

      التخصص:      عيادي

      اسم المقياس:   علم النفس الإيجابي،  محاضرة.

      اسم الأستاذ:     فاطمة الزهراء الزروق

       

      الأهداف المنتظرة من الدرس الأول: الوقوف على  نشأة علم النفس الإيجابي والتعريف به وبمفاهيمه    و موضوعاته الأساسية بالإضافة إلى مبادئه وأهدافه وأهميته في حقل علم النفس، وتطبيقاته النظرية والعملية في مجال الصحة النفسية. 

       

      ملخص:

       

      يوصف علم النفس الإيجابي على أنه التيار المضاد لما يسمى بعلم النفس السلبي الذي كان سائدا منذ نشأة علم النفس، حيث كان الاهتمام منصبا على دراسة الحالات السلبية للإنسان كالإحباط والفشل والعجز والعدوان والتشاؤم وغيرها من الاضطرابات والمشاكل النفسية الانفعالية والعقلية. وعليه تولدت  لدى سيلغمان وزملائه قناعة بضرورة دراسة الحالات الإيجابية للإنسان وما ينطوي عليها من قيم وفضائل (Valeurs et Vertus) وخصائص إيجابية يمكن استغلالها لتطوير حياة نوعية وتنمية لذات الفرد، وذلك بالتركيز على أوجه القوة بدلا من أوجه القصور وعلى الفرص بدلا من الأخطاء وعلى تعزيز الإمكانات بدلا من التوقف عند المعوقات، بمعنى تعزيز الصحة النفسية وترقيتها في كل أبعادها، أو كما يسميه علم النفس الإيجابي بتحقيق الرفاهية الشخصية و السعادة.

       

       

       

       

       

       


  • الموضوع 2

    • الدرس الثاني: الموضوعات الأساسية لعلم النفس الإيجابي

      موضوع التفكير الإيجابي

       

      السنة: الأولى                   الطور: ماستر                        السداسي: الأول

      التخصص:      عيادي

      اسم المقياس:   علم النفس الإيجابي،  محاضرة.

      اسم الأستاذ:     فاطمة الزهراء الزروق

       

      الأهداف المنتظرة من الدرس الأول: التعرف على أحد أهم موضوعات علم النفس الإيجابي الأساسية، وهو موضوع التفكير الإيجابي من خلال مفهومه وأبعاده واستراتيجيات التدريب عليه.   

       

      ملخص:

       

      يركز علم النفس الإيجابي كما أشار إليه رواده على دراسة المتغيرات والخصائص الإيجابية في الشخصية من أجل توظيفها في التعامل مع مواقف الحياة المختلفة والوصول بالفرد إلى الشعور بالرضا والسعادة. ومن بين أهم المتغيرات أو المواضيع التي يعكف هذا العلم على دراستها ، موضوع التفكير الإيجابي ، فعالية الذات، توكيد الذات، ضبط الذات، الصلابة، المرونة، الأمل، التفاؤل، الذكاء الانفعالي، جودة الحياة، الرضا عن الحياة، معنى الحياة، التدين، الالتزام الشخصي، الدافع لإنجاز وغيرها من المواضيع المماثلة. وسنحاول في هذا الدرس التعرض إلى موضوع التفكير الإيجابي الذي يربطه سيلغمان مؤسس هذا العلم بشكل مباشر بالصحة النفسية.  

       

       

       


  • الموضوع 3

    •  

        الدرس الثالث: الموضوعات الأساسية لعلم النفس الإيجابي

      موضوع الفعالية الذاتية

       

      السنة: الأولى                   الطور: ماستر                        السداسي: الأول

      التخصص:      عيادي

      اسم المقياس:   علم النفس الإيجابي،  محاضرة.

      اسم الأستاذ:     فاطمة الزهراء الزروق

       

      الأهداف المنتظرة من الدرس الأول: التعرف على موضوع آخر من موضوعات علم النفس الإيجابي الأساسية، وهو الفعالية الذاتية، تعريفها، أهميتها، أبعادها، مصادرها، خصائصها والعوامل المؤثرة فيها.  

       

      ملخص:

       

      يشير مفهوم الفعالية الذاتية عامة إلى اعتقاد الفرد بقدرته على تسخير الإمكانيات الذاتية الضرورية للتحكم الموفّق في الوضعيات التي يخضع لها، والسيطرة على الأحداث التي يتعرض إليها في حياته.

      ترتبط الفعالية الذاتية بالصحة النفسية وبالقدرة على الإنجاز، وهي تؤثر في توجيه سلوك الفرد نحو زيادة إحساسه بالمسؤولية والمثابرة والسعادة. ولهذا السبب استعاد علماء النفس الإيجابي الاهتمام بهذا الموضوع من جديد، بعد أن كان قد ظهر في نظرية التعلم الاجتماعي على يد باندورا (1977)، وحاول من خلال هذا الاهتمام المتجدد الوقوف على أهمية مفهوم الفعالية الذاتية في الشخصية الإيجابية وفي تعزيز وترقية الصحة النفسية.

       

       

       


  • الموضوع 4