مخطط الموضوع

  • فضاء الاستاذة حمدي باشا نادية

  • معلومات عامة عن المقياس


    •  المحاور الكبرى للمقياس
      المحور الأولمدخل لأخلاقيات العمل
      المحور الثاني: الفساد الإداري والمالي
      المحور الثالثآليات مكافحة الفساد

  • المحاضرات

    • لإختبار مكتسباتك ومعارفك الأولية حول المقياس يرجى الأجابة عن الأسئلة التالية:
    • أخلاقيات العمل: تعريفها، أهميتها، مصادرها

    • المبادئ العامة لأخلاقيات العمل 

    • قواعد سلوك موظفي القطاع العام وأشكال السلوك اللا أخلاقي
    • يهدف هذا الاختبار لتقييم مدى استيعاب الطلبة للمعارف المتحصل عليها من المحور الأول لهذا المقياس خاصة تلك المرتبطة بالمبادىء العامة لأخلاقيات العمل وأشكال السلوك اللا أخلاقي في العمل.
    • يرجى الإجابة عن الأسئلة التالية حول المحور الأول"أخلاقيات العمل":
      1. ما هو الفرق بين أخلاقيات العمل، أخلاقيات الوظيفة، وأخلاقيات المهنة؟
      1. ما المقصود بمدونة السلوك أو ميثاق الأخلاقيات؟

    • للتحكم في القيم الأخلاقية والسلوكية للمهن المختلفة، يتم وضع مدونة لقواعد السلوك المهني، يطلع عليها ممارسو المهنة ويفهموا فحواها ويأخذوها في الاعتبار أثناء أدائهم لمهامهم تعرف ﺑ "ميثاق العمل أو مدونة الأخلاق المهنية". 

      تحدد هذه المدونة أصول ممارسة مهنة معينة والالتزامات التي تقتضيها، حيث يلتزم المنتمين لهذه المهنة بالحرص على مراعاتها عن قناعة وطواعية خلال ممارساتهم وقراراتهم اليومية. وتترجم هذه الأصول والالتزامات ضمن مبادئ مكتوبة ومقننة أحيانا، وتستمد من العادات والاتفاقات ومجموع القيم والأعراف والتقاليد المتفق عليها بين أفراد المهنة، وتعتبر قواعد مكملة للقوانين الأساسية الخاصة والعقود والاتفاقيات الجماعية أو الأنظمة الداخلية التي تحكم مهنة ما، وغالبا ما يتم إنشاء محافظات أو مجالس وطنية لأخلاقيات المهنة والتي تعتبر سلطة إدارية مستقلة مهمتها مراقبة احترام تطبيق مبادئ مدونة الأخلاقيات للمهنة أو الوظيفة المعنية.

      والجدير بالذكر أن الوظيفة العمومية في الجزائر تفتقر عموما إلى مدونة معممة لأخلاقيات العمل، لكن بالمقابل تتوفر على مجموعة من قواعد السلوك والالتزامات، منها ما هو مقنن في القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية أو النصوص المرتبطة به أو في قانون العقوبات، ومنها ما هو غير مكتوب لكنه يبقى مرتبط بالمبادئ العامة للمرفق العام.

      وفي الروابط المرفقة ستجدون كمثال عن مدونات الأخلاق المهنية ما يعرف "بميثاق الآداب والأخلاقيات الجامعية"، والذي يحدد أهم قواعد السلوك والآداب التي توجه الحياة الجامعية في القطاعين العام والخاص، والذي يتضمن مجموعة من المبادئ الأساسية، بالإضافة إلى التزامات وحقوق كل من الأستاذ الباحث، والطالب، والموظفين الإداريين والتقنيين في التعليم العالي.

      كما ستحدون المبادئ والقواعد التي فرضتها جمعية المدققين الداخليين على مزاولي مهنة التدقيق الداخلي لارساء وتعزيز ثقافة أخلاقية محددة تحكم هذه المهنة.

      كما ستجدون مدونة أخلاقيات المهنة لمجلس المحاسبة التي تحدد أهم القيم والمبادئ والقواعد التي يجب أن توجه سلوكيات القضاة و المدققين الماليين والمتعاونين االأخرين في إنجاز أعمالهم الرقابية. 

      https://www.mesrs.dz/index.php/ethique-deontologie/charte-ethique-et-deontologie-ar/

      https://www.theiia.org/globalassets/documents/standards/code-of-ethics/code-of-ethics-arabic.pdf


    • أسباب انتشار الفساد في القطاع العام (الفساد الاداري والمالي)

    • مظاهر الفساد الإداري والمالي

    • الأثار الاقتصادية للفساد الإداري والمالي

    • استراتيجيات مكافحة الفساد على المستوى الكلي -الدولة-

    • مكافحة الفساد في المنظمات: الشفافية والإفصاح في العمل الإداري

    • مكافحة الفساد في المنظمات: تعميم الأخلاقيات والقيم والمبادئ في عمل المنظمة


    • The CPI ranks 180 countries and territories around the world by their perceived levels of public sector corruption, scoring on a scale of 0 (highly corrupt) to 100 (very clean).
    • اطلع على الرابط المرفق لمعرفة المزيد عن مختلف المؤشرات الدولية التي تصنّف الدول وفقًا لنظام الحوكمة فيها كما وسياسات مكافحة الفساد.


    • اطلع على هذا الرابط للاطلاع :
      اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد