الفساد وأخلاقيات العمل
مخطط الموضوع
-
-
-
ملخص المقياس
هذا المقياس موجه لطلبة السنة الثانية ليسانس في قسم العلوم المالية والمحاسبة، ويسعى للتحسيس والتوعية بظاهرة الفساد الاداري والمالي وانعكاساتها المدمرة على المجهودات التنموية التي تبذلها الدول. سنتطرق في هذا المقياس الى المحاور التالية:
أولا- أخلاقيات العمل من حيث التعريف، الأهمية، المصادر، المبادئ، أشكال السلوك غير الأخلاقي في العمل مع الإشارة الى مدونات أخلاقيات بعض المهن والوظائف.
ثانيا- الفساد الإداري والمالي من حيث التعريف والأشكال والمظاهر والآثار.
ثالثا- آليات مكافحة الفساد على مستوى الدول والمنظمات. -
البطاقة التقنية للمقياس
الجامعة: البليدة 2-لونيسي علي الكلية: العلوم الاقتصادية، العلوم التجارية وعلوم التسيير
القسم: قسم العلوم المالية والمحاسبة
المقياس : الفساد وأخلاقيات العمل
الفئة المستهدفة: السنة الثانية ليسانس علوم مالية ومحاسبة
السداسي: الرابع وحدة التعليم : الأفقية
الرصيد: 2 المعامل: 1
الحجم الساعي للسداسي: 22 ساعة ونصف الحجم الساعي الأسبوعي: ساعة ونصف
التوقيت: يوم الأحد من الساعة 10:00- 11:30 المدرج 17
المكتسبات القبلية للمقياس: لا يحتاج هذا المقياس لمكتسبات قبلية معينة، لكنه يعتمد على الثقافة العامة للطالب وعلى مهارته في الربط بين الظاهرة ومسبباتها وعلى قدرته على التحليل الموضوعي لها.
معلومات حول الأستاذ:
استاذة المحاضرة: د. حمدي باشا نادية
التواصل عبر البريد الإلكتروني: Hamdipacha.n@hotmail.com
للتواصل المباشر مع الأستاذة:
- يوم الأحد على مستوى المدرج 08 (من الساعة 8:30 الى غاية 10:00) ثم المدرج 17 (من الساعة 10:00 الى غاية 11:30) ثم المكتبة (من الساعة 11:30 الى غاية 13:00).
- يوم الأربعاء على مستوى المكتبة (من الساعة 10:00 الى غاية 11:30).
-
الأهداف العامة من المقياس
يندرج هذا المقياس ضمن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد والوقاية منه، لذا فهو يسعى لتحقيق الأهداف العامة التالية:
- تحسيس الطالب وتوعيته بخطر الفساد وآثاره السلبية على الاقتصاد وعلى المجتمع؛
- إعداد الطالب للمساهمة في مكافحة الفساد من خلال التركيز على البعد الأخلاقي كاستراتيجية وقائية لمواجهة الظاهرة.
الأهداف الخاصة بالمقياس
يهدف هذا المقياس لتمكين الطالب من اكتساب المعارف والمهارات التالية:
- التعرف على المفاهيم النظرية المرتبطة بكل من الفساد، الفساد الإداري والمالي، وأخلاقيات العمل؛
- إسقاط وربط المعارف النظرية بالواقع العملي المعاش؛
- تطوير قدرة الطالب على شرح ظاهرة الفساد وتفسيرها وتحديد العوامل المساعدة على انتشارها في المجتمع؛
- مناقشة أسباب تفشي ظاهرة الفساد الاداري والمالي في القطاع العام واقتراح اجراءات للمعالجة؛
- تحليل دور أخلاقيات العمل في الوقاية من الفساد وكيفية تطبيق هذه الاستراتيجية في الجهاز الحكومي؛
- إكتشاف باقي الاستراتيجيات االمستخدمة في مكافحة الفساد على المستوى الكلي ( الدولة) والجزئي (المنظمات).
-
المحاور الكبرى للمقياس
المحور الأول: مدخل لأخلاقيات العمل
المحور الثاني: الفساد الإداري والمالي
المحور الثالث: آليات مكافحة الفساد
-
المكتسبات القبلية للمقياس
لا يحتاج هذا المقياس لمكتسبات قبلية معينة لكن يعتمد على قدرة الطالب على تحليل الواقع المعاش وتفسير السلوكيات والتصرفات المرتبطة به.
-
-
-
لإختبار مكتسباتك ومعارفك الأولية حول المقياس يرجى الأجابة عن الأسئلة التالية:
-
يهدف هذا الاختبار لتقييم مدى استيعاب الطلبة للمعارف المتحصل عليها من المحور الأول لهذا المقياس خاصة تلك المرتبطة بالمبادىء العامة لأخلاقيات العمل وأشكال السلوك اللا أخلاقي في العمل.
-
يرجى الإجابة عن الأسئلة التالية حول المحور الأول"أخلاقيات العمل":
- ما هو الفرق بين أخلاقيات العمل، أخلاقيات الوظيفة، وأخلاقيات المهنة؟
- ما المقصود بمدونة السلوك أو ميثاق الأخلاقيات؟
-
للتحكم في القيم الأخلاقية والسلوكية للمهن المختلفة، يتم وضع مدونة لقواعد السلوك المهني، يطلع عليها ممارسو المهنة ويفهموا فحواها ويأخذوها في الاعتبار أثناء أدائهم لمهامهم تعرف ﺑ "ميثاق العمل أو مدونة الأخلاق المهنية".
تحدد هذه المدونة أصول ممارسة مهنة معينة والالتزامات التي تقتضيها، حيث يلتزم المنتمين لهذه المهنة بالحرص على مراعاتها عن قناعة وطواعية خلال ممارساتهم وقراراتهم اليومية. وتترجم هذه الأصول والالتزامات ضمن مبادئ مكتوبة ومقننة أحيانا، وتستمد من العادات والاتفاقات ومجموع القيم والأعراف والتقاليد المتفق عليها بين أفراد المهنة، وتعتبر قواعد مكملة للقوانين الأساسية الخاصة والعقود والاتفاقيات الجماعية أو الأنظمة الداخلية التي تحكم مهنة ما، وغالبا ما يتم إنشاء محافظات أو مجالس وطنية لأخلاقيات المهنة والتي تعتبر سلطة إدارية مستقلة مهمتها مراقبة احترام تطبيق مبادئ مدونة الأخلاقيات للمهنة أو الوظيفة المعنية.
والجدير بالذكر أن الوظيفة العمومية في الجزائر تفتقر عموما إلى مدونة معممة لأخلاقيات العمل، لكن بالمقابل تتوفر على مجموعة من قواعد السلوك والالتزامات، منها ما هو مقنن في القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية أو النصوص المرتبطة به أو في قانون العقوبات، ومنها ما هو غير مكتوب لكنه يبقى مرتبط بالمبادئ العامة للمرفق العام.
وفي الروابط المرفقة ستجدون كمثال عن مدونات الأخلاق المهنية ما يعرف "بميثاق الآداب والأخلاقيات الجامعية"، والذي يحدد أهم قواعد السلوك والآداب التي توجه الحياة الجامعية في القطاعين العام والخاص، والذي يتضمن مجموعة من المبادئ الأساسية، بالإضافة إلى التزامات وحقوق كل من الأستاذ الباحث، والطالب، والموظفين الإداريين والتقنيين في التعليم العالي.
كما ستحدون المبادئ والقواعد التي فرضتها جمعية المدققين الداخليين على مزاولي مهنة التدقيق الداخلي لارساء وتعزيز ثقافة أخلاقية محددة تحكم هذه المهنة.
كما ستجدون مدونة أخلاقيات المهنة لمجلس المحاسبة التي تحدد أهم القيم والمبادئ والقواعد التي يجب أن توجه سلوكيات القضاة و المدققين الماليين والمتعاونين االأخرين في إنجاز أعمالهم الرقابية.
https://www.mesrs.dz/index.php/ethique-deontologie/charte-ethique-et-deontologie-ar/
https://www.theiia.org/globalassets/documents/standards/code-of-ethics/code-of-ethics-arabic.pdf -
The CPI ranks 180 countries and territories around the world by their perceived levels of public sector corruption, scoring on a scale of 0 (highly corrupt) to 100 (very clean).
-
اطلع على الرابط المرفق لمعرفة المزيد عن مختلف المؤشرات الدولية التي تصنّف الدول وفقًا لنظام الحوكمة فيها كما وسياسات مكافحة الفساد.
-
-