الأستاذة مبروك مريم
الخطوط العريضة للقسم
-
- من إعداد الأستاذ(ة) : مبروك مريم
- البريد الإلكتروني للأستاذ(ة) :m.mebrouk@univ-blida2.dz
- طريقة التدريس (التقيم) :إمتحان
- طبيعة المقياس :سنوي
- لغة التدريس :العربية
- المعامل :01
- الرصيد :2
- النقطة الأساسية : 20
- نقطة النجاح : 10
- مقدمة :
إن علم النفس الاجتماعي مقياس مهم نتيجة مضمون البرنابج الذي يركز على دراسة سلوك الفرد في اطار الجماعة من خلال عدة آليات أهمها :عملية التفاعل الإجتماعي التي على ضوئها يتم بناء الجماعة كوحدة مصغرة في المجتمع والتي تقوم على القيادة الفعالة ذات الهدف البناء والواضح والتي لها علاقة بعملية التنشئة الاجتماعية بشكل عام والتنشئة الأسرية وتنشئة جماعة الرفاق بشكل خاص ،وهذا مرتبط بمختلف مجالات التنشئة كالتنشئة الدينية والسياسية مثلا.- الأهداف المنتظرة :
الهدف العام من مقياس علم النفس الاجتماعي في السداسي الرابع يتمثل في تمكين الطلبة من معرفة ماهية عدة محاور مهمة ذات فاعلية تتعلق ببناء سلوك الفرد داخل الجماعة وهذا بالتطرق إلى مفهوم الجماعة وكيفية تشكيلها ، والى مفهوم القيادة وماهي مميزات القائد داخل الجماعة،ثم التطرق إلى محور مهم وضروري وهو ماهية التنشئة الاجتماعية باعتبارها عملية مهمة في تحويل الفرد من كائن بيولوجي إلى كائن اجتماعي مع التطرق إلى التنشئة الأسرية وتنشئة جماعة الرفاق باعتبارها مؤسسة تنشئة مهمة في المجتمع وكذا التنشئة الدينية ثم التنشئة السياسية .
- المحاور الأساسية :
المحـــــــــــــــــــور الأول(المحاضرة 1 )
ماهية الجماعة
المحور الثـــــــــــاني( المحاضرة2)
القيادة
المحور الثـــالث
التنشئة الاجتماعية
المحور الرابــــع
التنشئة الأسرية
المحور الخامس
تنشئة جماعة الرفاق
المحور السادس
التنشئة الدينية
المحور السابع
التنشئة السياسية
- تحميل الملفات :