الخطوط العريضة للقسم


  • سيكون الكالب عند الانتهاء من هذا المقياس ملما بأهداف المقياس بناء على مستويات بلوم المعرفية:

    1.      مستوى المعرفة والتذكر (Remember): تشجيع وترغيب الطالب على استعادة المعلومات من الذاكرة، بهدف استحضار ما لديه من مكتسبات ومعارف سابقة متعلقة بمنهجية البحث في علم الاجتماع ؛

    2.      مستوى الاستيعاب والفهم (Understand): يوضح الطالب مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمحور، وهنا يعطى للطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم استيعابه وفهمه من درس منهجية البحث في علم الاجتماع ؛

    3.      مستوى التطبيق (Application): يتعرف الطالب على مختلف المفاهيم والخصائص والأساسيات المتعلقة بالمقياس والهدف منها، حيث نلزم الطالب بها انطلاقا مما درسه من مناهج وطرق تساعده على ذلك ( التطبيق) .

    4.      مستوى التحليل (Analyze): يميز الطالب مختلف المفاهيم المتعلقة بمنهجية البحث؛

    5.      مستوى التقويم (Evaluate): التمكن من تقييم مختلف النظريات والمدارس المنهجية المستخدمة في كل منها وفوائدها وتحديد أساليبها وطرائقها المناسبة بناء على المصادر والأدوات المتاحة للطالب.