الخطوط العريضة للقسم

  • أولا: باللغة العربية

    -فاطمة الزهراء هبري ،دور تدريس الترجمة في أقسام اللغات في ضوء النظرية التأويلية _دراسة ميدانية

    . بقسم اللغة الفرنسية بجامعة وهران 2 ، تلمسان، 2021

    -علي شريف بن حليمة ،تعليمية المواد العلمية،مجلة همزة وصل، ، عدد خاص، 1992

    -صيام ، محمد وآخرون ، تقنيات التعليم ، الطبعة الثانية، منشورات جامعة دمشق ،2000

    - عبد الرحمن الحاج صالح" اللسانيات العربية واللسانيات العامة مدخل إلى منهجية وإبيستومولوجية علم العربية" أطروحة دكتوراه الدولة (تحت الطبع)  1979.

    - ويليام ماكي : أسس اللسانيات التعليمية التحليلية. تحليل علمي لصناعة تعليم اللغات، ص :238.

    -اللسانيات وتعليمية اللغة العربية، السعيد خلايفة،

    -باللغة الأجنبية:

    Anderson, L. W., & Krathwohl, D. R. (Eds.). (2001). A taxonomy for learning, teaching and assessing: A revision of Bloom's Taxonomy of educational objectives. New York: Longman.

    Cummins, J. (1981) The role of primary language development in promoting educational success for language minority students.  In California State Department of Education (Ed.), Schooling and language minority students: A theoretical framework. Los Angeles: California State University Evaluation, Dissemination and Assessment Center.

    Ellis, R. (2008). The Study of Second Language Acquisition, 2nd ed. Oxford: Oxford University Press.

    Lantolf, J. P. (ed.). (2000). Sociocultural Theory and Second Language Learning. Oxford: Oxford University Press.

    Lightbown, P., & Spada, N. (2013). How Languages Are Learned, 4th ed. Oxford: Oxford University Press.

    Lyster, R. (2007). Learning and teaching languages through content: A counterbalanced approach. Amsterdam: John Benjamins Publishing.