الاطر النظرية المفسرة للاضطرابات النفسية
الخطوط العريضة للقسم
-
- من إعداد الأستاذ(ة) :
- البريد الإلكتروني للأستاذ(ة) :
- طريقة التدريس (التقيم) :
- طبيعة المقياس :
- لغة التدريس :
- المعامل :
- الرصيد :
- النقطة الأساسية : 20
- نقطة النجاح : 10
- مقدمة :
-
الأهداف المنتظرة :
- الهدف الأول :
- الهدف الثاني :
- الهدف الثالث :
- الهدف الرابع :
-
المحاور الأساسية :
- المحور الأول :
- المحور الثاني :
- المحور الثالث :
- المحور الرابع :
- تحميل الملفات :
-
-
البطاقة التعريفية للدرس الاول :
مدخل الى الأطر النظرية في تفسير الاضطرابات النفسية
الطور : ماستر1
السداسي : 1
التخصص: علم النفس العيادي
عنوان المقياس : الأطر النظرية في تفسير الاضطرابات النفسية
المجموعة: 1
الفوج : 1- 4
طبيعة المادة :محاضرة
اسم الاستاذ : نادية شرادي
أهداف الدرس :
1- التعرف على مفهوم الصحة النفسية
2- نظرة شاملة للأطر النظرية في تفسير الاضطرابات النفسية
ملخص :
قبل التطرق الى تبابن الاتجاهات النظرية في تفسير الاضطرابات النفسية ، نتعرف اولا،على مفهوم الصحة النفسية ، التي تعني القدرة على مواجهة الازمات النفسية، ثم ندرج أهم الاطر النظرية و كيفية تفسيرها للاضطرابات النفسية .
-
-
-
البطاقة التعريفية للدرس الثاني :
عوامل اختيار النماذج و الاطرالنظرية
الطور : ماستر1
السداسي : 1
التخصص: علم النفس العيادي
عنوان المقياس : الأطر النظرية في تفسير الاضطرابات النفسية
المجموعة: 1
الفوج : 1- 4
طبيعة المادة :محاضرة
اسم الاستاذ : نادية شرادي
أهداف الدرس :
1- التعرف على نظرة الاتجاهات النظرية للسلوك الا سوي
2- التعرف على العوامل التي تؤثر على اختيار النماذج و النظريات المفسرة للاضطرابات النفسية.
ملخص :
ان ما يشغل بالنا في هذا المقياس هو حصر نظرة كل نموذج نظري في تفسيره للسلوك الشاذ، لكن قبل ذلك سنعرض بعض العوامل التي تؤثر في اختيار النماذج و الاطر النظرية، لتفسير الاضطرابات النفسية.
-
-
-
البطاقة التعريفية للدرس الثالث:
السواءوالشذوذ في علمالنفس
الطور : ماستر1
السداسي : 1
التخصص: علم النفس العيادي
عنوان المقياس : الأطر النظرية في تفسير الاضطرابات النفسية
المجموعة: 1
الفوج : 1- 4
طبيعة المادة :محاضرة
اسم الاستاذ : نادية شرادي
أهداف الدرس :
1- تعريف وتحديد المقصود بالسواء وما يقابله من اللاسواء( الاضطرابات النفسية والعقلية).
2- التعرف علىمعايير تصنيف السواء و اللاسواء.
ملخص :
نحاول التعرف في هذا الدرس على مفهوم السواء و الشذوذ في السلوك الانساني ، بالإضافة الى فهم معايير تصنيفالسواء و الشذوذ.
-
-
-
البطاقة التعريفية للدرس الرابع:
بعض النماذج النظرية المفسرةللاضطرابات النفسية : النموذج البيولوجي، الكيمائي، الوراثي.
الطور : ماستر1
السداسي : 1
التخصص: علم النفس العيادي
عنوان المقياس : الأطر النظرية في تفسير الاضطرابات النفسية
المجموعة: C
الفوج : 1- 4
طبيعة المادة :محاضرة
اسم الاستاذ : نادية شرادي
أهداف الدرس :
1- التعرف على النموذج البيولوجي و كيفية تفسيره للاضطراب النفسي.
2- التعرف على نظرة النموذج الكيمائي للاضطراب النفسي.
3- التعرف على تفسير النموذج الوراثي للاضطراب النفسي.
ملخص: :نسعى من خلال هذا الدرس الى تناول بعض النماذج النظرية التي حاولت تفسير الاضطرابات النفسية كالنموذج البيولوجي و الكيمائي و الوراثي، مبلورين اهم المبادئ التي يرتكز عليها كل نموذج ، ثم نعرض لاحقا، الاتجاهات الكبرى التي اثرت في تفسير الاضطرابات النفسيةو التي تأخذ بعين الاعتبار الجوانب النفسية و الأسرية و الاجتماعية عامة.
-
-
-
البطاقة التعريفية للدرس الخامس:الحصةالاولى
النظرية التحليلية وتفسيرالاضطرابات النفسية
الطور : ماستر1
السداسي : 1
التخصص: علم النفس العيادي
عنوان المقياس : الأطر النظرية في تفسير الاضطرابات النفسية
المجموعة: C
الفوج : 1- 4
طبيعة المادة :محاضرة
اسم الاستاذ : نادية شرادي
أهداف الدرس :
1- التعرف على الشعور واللاشعور عند فرويد.
2- مسببات الاضطراريات النفسية لدى النظرية التحليلية.
ملخص:نسعى من خلال هذا الدرس الى التعرف على الغرائز في النظرية التحليليةبالإضافة الى فهم الشعور واللاشعور و دور هذا الاخير في حدوث الاضطراب النفسي .
-
-
-
البطاقة التعريفية للدرس الخامس:الحصة الثانية
النظرية السيكوسوماتية وتفسيرالاضطرابات النفسية
الطور : ماستر1
السداسي : 1
التخصص: علم النفس العيادي
عنوان المقياس : الأطر النظرية في تفسير الاضطرابات النفسية
المجموعة: C
الفوج : 1- 4
طبيعة المادة :محاضرة
اسم الاستاذ : نادية شرادي
أهداف الدرس :
1- التعرف علىمعنىالاضطراباتالسيكوسوماتية.
2- التركيز في النماذج التفسيرية النظريةللجسدنة على بيار مارتي.
ملخص:نسعى من خلال هذا الدرس الى التعرف علىمفهوم الجسدنة في ظل التيار الباريسي على يد بيار مارتي، الذي يرجع الاصابة بالاضطرابات النفسية الى نوعية العقلنة.
-
-
-
البطاقة التعريفية للدرس السادس:الحصةالاولى
النموذج السلوكيوتفسيرالاضطرابات النفسية
الطور : ماستر1
السداسي : 1
التخصص: علم النفس العيادي
عنوان المقياس : الأطر النظرية في تفسير الاضطرابات النفسية
المجموعة: C
الفوج : 1- 4
طبيعة المادة :محاضرة
اسم الاستاذ : نادية شرادي
أهداف الدرس :
1- تسليط الضوء على الأفكار الاساسية للاتجاه السلوكي.
2- كيفية تفسير النظرية السلوكية للاضطرابات النفسية.
ملخص:نسعى من خلال هذا الدرس الى التعرف على الأفكارالاساسية التي ركز علها اهم المنظرين في الاتجاه السلوكين و من ثنة التعرف على كيفية تفسيرهمللاضطرابات النفسية.
-
-
-
البطاقة التعريفية للدرس السادس:الحصةالثانية
النموذجالمعرفي وتفسيرالاضطرابات النفسية
الطور : ماستر1
السداسي : 1
التخصص: علم النفس العيادي
عنوان المقياس : الأطر النظرية في تفسير الاضطرابات النفسية
المجموعة: C
الفوج : 1- 4
طبيعة المادة :محاضرة
اسم الاستاذ : نادية شرادي
أهداف الدرس :
1- تسليط الضوء على الأفكار الاساسية للاتجاهالمعرفي.
2- كيفية تفسير النظرية المعرفيةللاضطرابات النفسية.
ملخص:نسعى من خلال هذا الدرس الى التعرف على الأفكارالاساسية التي ركزعلها المنظرين في الاتجاهالمعرفي، الذين يروا انهناكأربعةمصادررئيسيةمنالقصورالمعرفيترتبطبظهورالأمراضالنفسية، نحاول تسليط الضوء عليها.
-
-
-
البطاقة التعريفية للدرس السابع:
الاتجاه الانساني و تفسير الاضطرابات النفسية
الطور : ماستر1
السداسي : 1
التخصص: علم النفس العيادي
عنوان المقياس : الأطر النظرية في تفسير الاضطرابات النفسية
المجموعة: C
الفوج : 1- 4
طبيعة المادة :محاضرة
اسم الاستاذ : نادية شرادي
أهداف الدرس :
-1 التعرف على التمركز حول الشخص : كارل روجرز.
2- التعرف علىنظرية تحقيق الذات : أبراهام ماسلو.
ملخص:نسعى من خلال هذا الدرس الى تناول بعض النماذج النظرية التي حاولت تفسير الاضطرابات النفسية في الاتجاه الانساني، منها نموذج كل من كارل روجرز و أبراهام ماسلو.
-
-
-
البطاقة التعريفية للدرس الثامن:
النموذج النسقي والاجتماعي الثقافيو النموذج التكاملي في تفسير الاضطراباتالنفسية
الطور : ماستر1
السداسي : 1
التخصص: علم النفس العيادي
عنوان المقياس : الأطر النظرية في تفسير الاضطرابات النفسية
المجموعة: C
الفوج : 1- 4
طبيعة المادة :محاضرة
اسم الاستاذ : نادية شرادي
أهداف الدرس :
- التعرف على العوامل المسببة للاضطراباانفسي لدى كل من:
أ –الاتجاه النسقي.
ب- الاتجاهالاجتماعي الثقافي.
ج- النموذج التكاملي او الادماجي.
ملخص:نسعى من خلال هذا الدرس الى تناول نوعية علاقات الفرد وتفاعله مع المحيط العائلي و الاجتماعي الثقافي، المؤدية الى الاصابة بالاضطراب النفسي، بالإضافة الى النموذج الادماجي او التكامليالذي يؤخذ بعين الاعتبار جل التيارات النظرية في تفسيرهللاضطرابات النفسية.
-
-
-
البطاقة التعريفية
الطور : ماستر
السداسي :1
المستوى الدراسي : سنة أولى
التخصص : علم النفس العيادي
عنوان المقياس : الأطر النظرية المفسرة للاضطرابات النفسية
طبيعة المادة : أعمال موجهة
إسمالأستاذ : رقية عزاق
أھدافالمقياس:
Ø تمكن الطالب من التعمق والتعرف على أهم النظرياتالنفسية المفسرة للاضطرابات النفسية والتي تؤهله إلى فھم الاضطرابات وكذلك تمھد إلى الاختيار الصائب لأھم التقنياتالعلاجية.
-
-
-
البطاقة التعريفية
الطور : ماستر
السداسي :1
المستوى الدراسي : سنة أولى
التخصص : علم النفس العيادي
عنوان المقياس : الأطر النظرية المفسرة للاضطرابات النفسية
طبيعة المادة : أعمال موجهة
إسمالأستاذ : رقية عزاق
أھدافالمقياس:
Ø تمكن الطالب من التعمق والتعرف على أهم النظرياتالنفسية المفسرة للاضطرابات النفسية والتي تؤهله إلى فھم الاضطرابات وكذلك تمھد إلى الاختيار الصائب لأھم التقنياتالعلاجية.
-
-
-
البطاقة التعريفية
الطور : ماستر
السداسي :1
المستوى الدراسي : سنة أولى
التخصص : علم النفس العيادي
عنوان المقياس : الأطر النظرية المفسرة للاضطرابات النفسية
طبيعة المادة : أعمال موجهة
إسمالأستاذ : رقية عزاق
أھدافالمقياس:
Ø تمكن الطالب من التعمق والتعرف على أهم النظرياتالنفسية المفسرة للاضطرابات النفسية والتي تؤهله إلى فھم الاضطرابات وكذلك تمھد إلى الاختيار الصائب لأھم التقنياتالعلاجية.
-
-
-
البطاقة التعريفية
الطور : ماستر
السداسي :1
المستوى الدراسي : سنة أولى
التخصص : علم النفس العيادي
عنوان المقياس : الأطر النظرية المفسرة للاضطرابات النفسية
طبيعة المادة : أعمال موجهة
إسمالأستاذ : رقية عزاق
أھدافالمقياس:
Ø تمكن الطالب من التعمق والتعرف على أهم النظرياتالنفسية المفسرة للاضطرابات النفسية والتي تؤهله إلى فھم الاضطرابات وكذلك تمھد إلى الاختيار الصائب لأھم التقنياتالعلاجية.
-
-
-
البطاقة التعريفية
الطور :ماستر
السداسي :1
المستوى الدراسي :سنة اولى
التخصص :عيادي
عنوان المقياس :الاطرالنظريةالمفسرةللاضطراباتالنفسية
المجموعة :1
الفوج :2+3+4
طبيعة المادة :اعمال موجهة
إسم الأستاذ : ماكور طيب
أهداف الدرس:تناول الاطر النظرية المختلفة المفسرة للاكتئاب :
- 1نظريات التحليل النفسي في تفسير الاكتئاب
- 2النظرية السلوكية في تفسير الاكتئاب
- 3النظرية المعرفية في تفسير الاكتئاب
- 4النظرية الوجودية في تفسير الاكتئاب
5- النظرية البيولوجية للاكتئاب
-
-
-
البطاقة التعريفية
الطور :ماستر
السداسي :1
المستوى الدراسي :سنة اولى
التخصص :عيادي
عنوان المقياس :الاطرالنظريةالمفسرةللاضطراباتالنفسية
المجموعة :1
الفوج :2+3+4
طبيعة المادة :اعمال موجهة
إسم الأستاذ : ماكور طيب
أهداف الدرس:تناول الاطرالنظريةالمختلفة المفسرةلاضطرابالضغطمابعدالصدمة:
1 - التوجهالحياتي(البيولوجي)
2 - التوجهالنفسي-الدينامي
3- التوجه السلوكي
4- التوجه المعرفي
( 1960 )(MOWRER)5- نموذج العاملين لمورر
1.5- نموذج المعالجة الوجدانية للمعلومة - فوا(FOA) و اخرون (1989) و كوزاك (KOZAK) (1986)
2.5- النموذج البيونفسي اجتماعي لجونس(JONES) و بارلو(BARLOW) (1990 ؛1992)
3.5- نموذج الحركة المعرفية لشمطوب ( CHEMTOB ) و اخرون (1988)
4.5- نموذج التصورات الاساسية المهدمة لجانوف - بولمان ( JANOFF-BULMAN ) (1985)
-
-
-
الوحدة : الأطر النظرية المفسرة للاضطرابات النفسية
المستوى:ماستر 1
التخصص: علم النفس العيادي
طبيعة المادة:أعمال موجهة
الاأستاذة: بزاري
الفوج: 2
محاورالوحدة:
1- مدرسة التحليل النفسي
- مراحل النمو ******
- الآليات الدفاعة
- البنية الشخصيه
2- المدرسة السلوكية بمختلف تناولتها النظرية
3- المدرسة المعرفية بمختلف تناولتها النظرية
4- المدرسة الإنسانية
5- تصنيف الاضطرابات النفسية - حسب التصنيف الدولي للاضطرابات النفسيةCIM
- حسب الجمعية الأمريكية DSM
القيام بملخص حسب تفسير كل نظرية من النظريات السابقة إضافة الى دراسة حالة تطبيقية (البحث عن الحالة التطبيقية في الدراسات السابقة)
اختيار نظرية من النظريات السابقة الذكر
البريد الالكتروني:bezaridjazia@gmail.com
-