الخطوط العريضة للقسم

    1. المعلومات
    2. من إعداد الأستاذ(ة) : باهي إيمان 
    3. البريد الإلكتروني للأستاذ(ة)  : bahi.imen31@yahoo.fr
    4. طريقة التدريس (التقيم) : حضوري ، عن بعد 
    5. طبيعة المقياس : سنوي 
    6. لغة التدريس : عربية 
    7. المعامل : 02
    8. الرصيد : 02
    9. النقطة الأساسية : 20
    10. نقطة النجاح : 10
    11.  الحجم الساعي الأسبوعي: ساعة ونصف )محاضرة(
  • 1- تقديم الدرس:
               يعتبر هذا الدرس من أهم المحاور في الوحدة الاستكشافية "مدخل إلى مجتمع المعلومات"  تعني بتعريف الطالب وادماجه في هذا المجتمع الجديد وهو امتداد لمعارف سابقة حيث تناول المتعلم في مادة الجغرافيا تقسيم العالم المتقدم والمتخلف على اساس سياسي جغرافي في حين أن درس مجتمع المعلومات في الوطن العربي يعيد تشكل هذا التقسيم من منطلقات وركائز متعلقة بـ: المعلومات ، التكنولوجيات، اقتصاد المعرفة
              يمثل هذا الدرس " مجتمع المعلومات – الوطن العربي- منعرجا للعالم بعد الثورة الصناعية، يضع البشر في صميم اهتماماته، تشكل ضنه المعلومات وتكنولوجيا المعلومات عامة وشبكة الانترنت خاصة اللبنة الاساسية والعمود الفقري،  ويعنى هذا المقياس ضمن قسمين أساسيين:  مميزات مجتمع المعلومات من خلال تحديد ماهية المعلومات وما يجب أن تتصف به، والثاني العالم العربي ومجتمع المعلومات وماهيته وشرح أهم تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ضمنه وصولا الى أهم افرازاته وتطوراته على الصعيد المحلي.
      
    2- الأهداف العامة: 
    1. يميز الطالب بين مختلف المفاهيم المشكلة لمجتمع المعلومات.
    2. يناقش الطالب خصائص ومؤشرات مجتمع المعلومات.
    3. يفسر الطالب العوامل المؤثرة في تكون مجتمع المعلومات في دول العالم المتقدمة والسائرة في طريق النمو.
    4. يوظف أسس انشاء مجتمع المعلومات على الدول العربية –الجزائر نموذجا-.
    5. يقارن بين مجتمع المعلومات في الدول العربية والدول التقدمة.
    6. يستخلص مختلف الاشكالات الناجمة عن مجتمع المعلومات في الدول العربية .
    3- المكتسبات القبيلة:

    -       معرفته للمفاهيم التالية: البيانات، المعلومات، المعرفة...

    -       تطور المعلومة عبر العصور والمجتمعات.

    -       الدراية بمختلف وسائل الاتصال والتكنولوجيات الحديثة.


     


    • يخضع الطالب للإختبارات القبلية المتعلقة بالمقياس، للتأكد  من توجيهه الصحيح لدراسة هذا المقياس.


  • 1- الأهداف الخاصة:

    •   يميز الطالب بين مختلف المفاهيم المشكلة لمجتمع المعلومات.
    • يناقش الطالب خصائص ومؤشرات مجتمع المعلومات.

    2- المحاور:

    •  خصائص المعلومات 
    • عناصر تحديد قيمة المعلومات
    •  خصائص مجتمع المعلومات



  • الأهداف الخاصة : يكون الطالب قادرا على:

    - يفسر الطالب العوامل المؤثرة في تكون مجتمع المعلومات في دول العالم المتقدمة والسائرة في طريق النمو.

    - يوظف أسس إنشاء مجتمع المعلومات على الدول العربية –الجزائر نموذجا-.

    -يستخلص مختلف الإشكالات الناجمة عن مجتمع المعلومات في الدول العربية .

    محاور الدرس:

    1- العوامل المؤثرة في أنشطة المعلومات والمعلوماتية عربيا
    2-  مجتمع المعلومات في الجزائر