- من إعداد الأستاذ(ة) :
- البريد الإلكتروني للأستاذ(ة) :
- طريقة التدريس (التقيم) :
- طبيعة المقياس :
- لغة التدريس :
- المعامل :
- الرصيد :
- النقطة الأساسية : 20
- نقطة النجاح : 10
- مقدمة :
-
الأهداف المنتظرة :
- الهدف الأول :
- الهدف الثاني :
- الهدف الثالث :
- الهدف الرابع :
-
المحاور الأساسية :
- المحور الأول :
- المحور الثاني :
- المحور الثالث :
- المحور الرابع :
- تحميل الملفات :
بات مؤكدا أن قوة العلاقة بين المجتمع وتكنولوجيا المعلومات تأتي من قوة هذه الأخيرة
ذاتها وما تحدثه من تغيرات في المجتمع مما جعلها تختلف عن ما سبقها من تكنولوجيا، ولعل أهم
مظاهر قوة العلاقة بين الطرفين نستدل عليها من خلال ما نتج عن ذلك من تقارب واندماج بين
مختلف أجزاء العالم وظهور ما يسمى بالقرية العالمية. ومما لا شك فيه أن الوظائف التي تؤديها
وسائل الاتصال الحديثة بالنسبة للفرد والمجتمع على السواء تختلف من وسيلة إلى أخرى ولو أنها
تعمل من أجل هدف واحد هو خدمة الإنسان وتسهيل طرق عيشه في البيئة الاجتماعية، وتختلف
ميادين الاستفادة من هذه الوسائل الاتصالية من ميدان إلى آخر. إن الاهتمام المتزايد باستخدام وسائل
الاتصال الحديثة وفي مقدمتها الانترنت يعد نتيجة منطقية لخصائص هذه الوسائل وأهمها التفاعلية
والجمهور المجزأ وصفة اللاتزامن، فالتفاعلية عززت من المفهوم الرئيسي للمستخدم النشيط. هذا
وتوفر تكنولوجيا المعلومات خدمات وتطبيقات تفاعلية عديدة في مجالات وقطاعات الحياة المختلفة
كالبحوث العلمية والتعليم والخدمات الحكومية والصحية، ومجال الصناعة والتجارة الإلكترونية وفي
مختلف الأعمال والأنشطة. إن الاستفادة من تطبيقات شبكات الاتصالات الممثلة في تكنولوجيا
المعلومات والاتصالات لابد أن تحظى بتكافؤ الفرص بين المناطق الحضرية والريفية في البلدان
النامية، ومنها البلدان العربية، فهناك فجوة واسعة في مستويات نفاذ الأفراد والأسر إلى تكنولوجيا
المعلومات والبنية التحتية للاتصالات الثابتة والمتنقلة بين المجتمعات الحضرية والريفية.