مخطط الموضوع

  • اقتصاد جزئي1

    اقتصاد جزي


    يعتبر التحليل الجزئي لسوق السلع والخدمات كوحدة إقتصادية يتم من خلال تحديد السعر أو القيمة النقدية ، إلا أن هذا يتطلب ضرورة أن تتصف هذه المنتجات بصفتين أساسيتين هما الندرة و المنفعة في أن واحد ، حيث يعبر عن المنفعة بجانب الطلب وهو أن المستهلك هو الذي يحدد ما إذا كانت السلعة نافعة أم لا ، وفي المقابل يعبر عن الندرة بجانب العرض ، وعلى هذا الأساس فنظرية الطلب و العرض تقدم نموذجا يفسر لنا ماهو حاصل في الحياة الواقعية من تكوين السعر و تغيره بناءا على تفاعل قوى الطلب و العرض ، كما تفترض هذه النظرية توافر شروط المنافسة التامة في هذا السوق و المتمثلة في النقاط الأتية :

    تجانس السلع المقدمة للسوق وكذا الخدمات في شكلها ؛

    -تعدد المنتجين أو البائعين ، مع ضرورة أن دخول منتج أو خروجه من السوق لا يؤثر في السعر ؛

    -تعدد المستهلكين ، مع ضرورة أن دخول مستهلك جديد أو خروجه من السوق لا يؤثر في السعر ؛

    توافر المعرفة التامة بأحوال السوق وخاصة فيما يتعلق بالسعر السائد .

    الفئة المستهدفة:  طلبة السنة الأولى جذع مشترك علوم اقتصادية، علوم التسيير والعلوم التجارية،
    أهداف الدرس:

    من خلال هذا المحور، يجب على الطالب أن:

    يفرق بين مختلف الموارد الاقتصادية (السلع المختلفة)؛

    يحلل العوامل المحددة للطلب وكيفية تأثيرها طرديا أو عكسيا؛

    -يفهم المقصود بدالة الطلب، والقدرة على اسقاطها في الواقع؛

    يستطيع دراسة والتنبؤ بطلب المستهلك باستخدام قانون الطلب وكذا منحنى الطلب.


  • بطاقة المعلومات

    أستاذ المقياس : كريمة زيدان                           للتواصل :k.zidane@univ-blida2.dz 

    وقت و مكان التواجد : الثلاثاء والاربعاء من 11.30 إلى 16- قسم الجذع مشترك السنة الأولى

    المعامل : 3

     الرصيد : 6

    الحجم الساعي اإلجمالي :4.5 ساعة /أسبوعيا

    الحجم الساعي للعمل الشخصي المطلوب/أسبوع : 1.5 ساعة /أسبوعيا

    طريقة التقييم : محاضرة +أعمال موجهة كالتالي:

    متحان المحاضرة: 20/20

    - نقطة الأعمال الموجهة: امتحان جزئي 10/10 + المواضبة والحضور 3/3+ المشاركة وعناصر أخرى 7/7

    -النقطة الإجمالية: نقطة المحاضرة *0.6+نقطة الأعمال الموجهة *0.4


  • المهارات المستهدفة

    من خلال هذا المحور، يجب على الطالب أن:

    - يفرق بين مختلف الموارد الاقتصادية (السلع المختلفة)؛

    - يحلل العوامل المحددة للطلب وكيفية تأثيرها طرديا أو عكسيا؛

    -يفهم المقصود بدالة الطلب، والقدرة على اسقاطها في الواقع؛

    - يستطيع دراسة والتنبؤ بطلب المستهلك باستخدام قانون الطلب وكذا منحنى الطلب.


  • المكتسبات القبلية

    لفهم المقياس وهذه الوحدة خصيصا يجب على الطالب أن يكون ملما ببعض المفاهيم الأساسية في الاقتصاد والرياضيات والموضحة فيما يلي:

    -الإلمام بالمفاهيم الخاصة بالاقتصاد عامة؛

    -التفريق بين مجال اهتمام الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي؛

    -فهم معنى المشكلة الاقتصادية التي هي أساس خلق الطلب؛

    -فهم الدوال والتفرقة بين المتغير التابع والمتغير المستقل؛

    -القدرة على تفسير ميل الدالة والعلاقة بين المتغيرات.


  • الخطوط العريضة للدرس

    يتضمن هذا الدرس المحاور التالية:

    - مفاهيم عامة حول الطلب؛

    - محددات الطلب؛

    -دالة الطلب.

  • موعدك مع أستاذك

  • الفصل 01: مفاهيم عامة حول الطلب

  • الفصل 02: محددات الطلب

  • الفصل 03: دالة الطلب