تاريخ الجزائر 2
مخطط الموضوع
-
التعريف بالمقياس:
1. تقديم الدرس: يعتبر مقياس تاريخ الجزائر2 السنة الأولى الجذع المشترك، ذو أهمية تطبيقية واسعة في شتى مجالات العلوم باختلاف أنواعها، كما أنه يساهم بدور بارز في ميدان العلوم الاجتماعية، من خلال جمع وتلخيص وتحليل البيانات واستخلاص النتائج فهو من المقاييس الهامة في كلا المجالين النظري والتطبيقي. حيث يعالج هذا المقياس جوانب مهمة ومحطات بارزة من تاريخ الجزائر الحديث والمعاصر ، وفي ذات السياق وعلى سبيل المثال لا الحصر ، فهو يبدأ من فترة دخول الآتراك العثمانيين إلى الجزائر وتطور نظام الحكم، ثم مراحل عصر الدايات. و العلاقات الخارجية للجزائر في العهد العثماني ومكانتها الدولية، ومرورا بالاحتلال الفرنسي للجزائر، ثم مراحل المقاومات الجزائرية، انطلاقا من مقاومة الآمير عبد القادر الجزائري، وتنظيمه لدولة الجزائر، ثم مقاومة أحمد باي، ومقاومة الشيخ بوعمامة، وبعض المقاومات الشعبية الآخرى .ثم مرورا بالسياسية الاستعمارية الفرنسية بالجزائر، ويعرج أيضا إلى الحركة الوطنية الجزائرية ،و التيار الإصلاحي والاستقلالي. ثم يمر أيضا على علاقات الحزب بالأحزاب والمنظمات الأخرى، ليعالج أيضا الصعوبات التي واجهت قيادة الحزب مع الإدارة الاستعمارية.و اندلاع الثورة وتطورها 1954 – 1962. وصولا إلى تطور نشاط الجزائر بعد الاستقلالو نظام الحكم وكذلك المجتمع والاقتصاد.
2. محتوى المقياس: يحتوي هذا المقياس على أربعة عشرة من الوحدات التعليمية، بحيث سنتناولها كلها في السداسي الثاني، وكل وحدة تعليمية تأتي بطريقة متسلسلة تسمح باستيعاب المعارف، بالإضافة إلى احتواء كل وحدة على أنشطة التعلم والتعليم تسمح بتحقيق أهداف الوحدة والمخرجات المتوقعة لها. و تتخلل هذا الدرس مجموعة من الأنشطة والنقاشات في حصة المحاضرة، وأنشطة تطبيقية في حصة الأعمال الموجهة، من أعمال فردية وأخرى جماعية، منها أنشطة للاسترجاع وأخرى للفهم، وأخرى للحليل والمقارنة والتركيب .
-
معلومات المقياس
1. المؤسسة: جامعة البليدة 02 لونيسي علي
2. الكلية: كلية العلوم الانسانية والاجتماعية
3. القسم: قسم علم الإجتماع والسكان
4. اسم المادة: تاريخ الجزائر 2
5. الفئة المستهدفة: سنة أولى جذع مشترك علوم اجتماعية
6. السداسي: الثاني
7. طبيعة المقياس: تعليم أفقي
8. لغة التدريس: اللغة العربية
9. المعامل: 01
10.الرصيد: 01
11. الحجم الساعي خلال السداسي: 15 أسبوع: 22 ساعة و 03 د
12. الحجم الساعي الآسبوعي: 1سا و 03 د )محاضرة(
13. طريقة التقييم (التقييم) :إمتحان ( 100% )
14. إمتحان نهائي: 20/20 للمحاضرة + امتحان الأعمال الموجهة (امتحان جزئي) المواظبة (الحضور/ الغياب والوظائف والمشاركة) .
15. نوع التقييم: وزن المحاضرة 60% وزن الأعمال الموجهة 40%
16. إعداد الأستاذ: حسان بوسرسوب
-
الأستاذ: حسان بوسرسوب
القسم: قسم علم الاجتماع، كلية العلوم الاجتماعية والانسانية، جامعة البليدة 2 لونيسي علي
البريد الألكتروني المهني: h.boussersoub@univ-blida2.dz
البريد الألكتروني: boussersoub.hacene78@gmail.com
الفيسبوك: https://www.facebook.com/hacene.sheikh
اليوتيوب: https://www.youtube.com/@boussersoubhacene4453
العنوان: مسجد عبد الحميد بن باديس 506 مسكن عين آرنات سطيف
أيام التواجد في قسم علم الاجتماع: من الإثنين إلى الثلاثاء من الساعة 08:30 صباحا إلى غاية : 15:00 مساء . -
أهداف المقياس:
لدى انتهاء فترة التكوين يمكن للطالب أن يوكون ملما بأهداف الدرس بناءا على مستويات بلوم المعرفية:
1. مستوى المعرفة و التذكر : الطلاب في هذا المستوى يستعيدون المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية ) حيث يقوم الطالب باستذكار أهم الأحداث التاريخية التي عقبت الحرب العالمية الثانية من خلال الإفرازات التاريخية التي تناولها السداسي الثاني..
2. مستوى الاستيعاب و الفهم : يكون الطلاب قادرين على استيعاب وفهم تاريخ الجزائر منذ أقدم العصور إلى الوقت الراهن، وإدراك كيفية تكوين الأمة الجزائرية عبر التاريخ، وتعريف الطالب بأبعاد الهوية الجزائرية عبر العصور.
3.مستوى التطبيق : يجعل الطلبة قادرين على استخدام المنطق العلمي في التفكير، والمقارنة بين المقاومات والأحداث التاريخية .
4. مستوى التحليل : يمكن الطالب من معرفة الإلمام بالإطار العام لتاريخ الجزائر المعاصر من دخول الاحتلال الفرنسي إلى سنة 1954 بما يلائم أهداف التدريس بِدءا من طريقة الاستخدام إلى غاية تحقيق الغاية منه(متى، كيف، أين، ولماذا)
5.مستوى التركيب: الطالب عند هذا المستوى يكون له القدرة على أن يترجم ما اكتسبه في مقياس تاريخ الجزائر من بداية تكوينه إلى ممارسات عملية التعلم بما يلائم أهداف الدرس ذاته .
6. مستوى التقويم: يستطيع الطالب ههنا أن يصف، يفسر، يتنبأ، يضبط أي فكرة أو موضوع بما يلائم أهداف تاريخ الجزائر، وكذا معرفة ماهية الأحداث التاريخية في العملية التعلمية ومدى نجاعة كل منها في كل مرحلة من مراحل العملية التعلمية.
-
ينبغي أن يكتسب ويمتلك من يدرس مقياس تاريخ الجزائر في السنة الأولى تخصص علم الاجتماع العديد من الخبرات والمهارات والقدرات، التي تسمح له بالتحكم الجيد في المقياس والقدرة على التحليل والتفسير والتركيب، ولكي يستطيع الطالب استيعاب هذا المقياس بسهولة يتطلب منه أن يكون لديه بعض الأسس المعرفية التي يتوجب عليه اكتسابها مسبقا ومن هذه المكتسبات:
- المعارف المسبقة المطلوبة: وتأتي هذه الدراسة لاكتشاف الطلاب تاريخ بلدهم وأخذ معلومات حول جغرافية الدولة الجزائرية، وحول الدول التي قامت بالجزائر عبر التاريخ القديم والوسيط، ومعارف عامة حول أبعاد الهوية الوطنية.
- القدرات المكتسبة: فهم محتوى التاريخ الجزائري وارتباطاته بالهوية الوطنية، و يجب عليه توظيف المعلومات المكتسبة الأساسية والعامة لإثراء حصص التطبيق ومختلف البحوث والمشاريع المسندة إليه .
-
أهداف المحاضرة :
- تمكين الطلبة من إدراك المفاهيم و المعارف الخاصة بدخول الأتراك العثمانيين إلى الجزائر
- تمكينهم من معرفة أهم مميزاته وخصائصه وخطواته وبعض العيوب والايجابيات
- تمكينهم من تكوين رؤية واضحة حول خصوصية البحوث ذات الصلة بتاريخ الجزائر في العلوم الاجتماعية
-
-
-
-
-