مخطط الموضوع

  • منهجية البحث العلمي 2

                                                           مرحبا بكم 

     . تقديم الدرس: يعتبر  مقياس منهجية البحث العلمي ذو أهمية تطبيقية واسعة في شتى مجالات العلوم باختلاف أنواعها، كما يلعب دورًا بارزا في ميدان العلوم الاجتماعية، من خلال جمع وتلخيص وتحليل البيانات واستخلاص النتائج من الأمور الهامة في كل العلوم النظرية والتطبيقية.

    · محتوى المقياس:  يحتوي هذا المقياس على أربعة عشر محاضرة تعليمية، بحيث سنقدمها طيلة السداسي الثاني حسب المحاور المبرمجة، وكل محور تعليمي يأتي بطريقة متسلسلة تسمح باستيعاب المعارف، بالإضافة إلى احتواء كل محاضرة على أنشطة التعلم والتعليم تسمح بتحقيق أهداف الوحدة والمخرجات المتوقعة لها.

                                                    منهجية البحث

  • التعريف بالمقياس

                                                                                                            التعريف بالمقياس       

     1.      المؤسسة: جامعة البليدة 02 لونيسي علي 

    2.      الكلية: كلية العلوم الانسانية والاجتماعية 

    3.      القسم:  قسم علم الإجتماع والسكان 

    4.      الفئة المستهدفة: السنة الأولى الجذع المشترك علوم اجتماعية 

    5.      السداسي:  الثاني

    6.      طبيعة المقياس : تعليم منهجية

    7.      لغة التدريساللغة العربية 

    8.      المعامل : 02

    9.      الرصيد : 03

    10. الحجم الساعي خلال السداسي45 ساعة 

    11. الحجم الساعي الأسبوعي1 سا و 30د (محاضرة) 1 سا و30د (أعمال موجهة)   

    12. النقطة الأساسية : 20

    13. نقطة النجاح : 10

    14. طريقة التدريس (التقيم)

    15.  امتحان نهائي20/20  للمحاضرة + امتحان الأعمال الموجهة (امتحان جزئي) المواظبة (الحضور/الغياب والوظائف والمشاركة) .

    16.  نوع التقييموزن المحاضرة 60%، وزن الأعمال الموجهة 40 %.

    17.      إعداد الأستاذ : حسان بوسرسوب 


  • معلومات الإتصال

                                                                       معلومات الإتصال

    الأستاذ: حسان بوسرسوب
    القسم: قسم علم الاجتماع، كلية العلوم الاجتماعية والانسانية، جامعة البليدة 2 لونيسي علي
    البريد الألكتروني المهني:   h.boussersoub@univ-blida2.dz  
    البريد الألكتروني: boussersoub.hacene78@gmail.com          
    الفيسبوك: https://www.facebook.com/hacene.sheikh
    اليوتيوب: https://www.youtube.com/@boussersoubhacene4453
    العنوان: مسجد عبد الحميد بن باديس 506 مسكن عين آرنات سطيف
    أيام التواجد في قسم علم الاجتماع: من الأحد إلى الخميس من الساعة 08:30 صباحا إلى غاية : 15:00 مساء .


  • مساحة التواصل

  • أهداف المقياس

                                                                         الأهداف

            سيكون الطالب عند الانتهاء من هذا المقياس ملما بأهداف الدرس بناءا على مستويات بلوم المعرفية:

    1.مستوى المعرفة و التذكر : الطلاب في هذا المستوى يستعيدون المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية ) حيث يقوم الطالب باستذكار أهم المعلومات  التي سبق وتعاملوا معها خاصة في منهجية البحث العلمي خلال تعليمهم الثانوي، إضافة إلى بديهيات تتعلق بمنهجية تفكيرهم عموما .
    2.مستوى الاستيعاب و الفهم :  يكون الطلاب في هذا المستوى قادرين على استيعاب وفهم الأسس التي تسمح لهم بالمقارنة بين الأشياء، استعمال المنطق العلمي في التفكير وكذا طرق التفكير المستخدم في العملية التعليمية التعلمية . 
    3.مستوى التطبيق :  يجعل الطلبة قادرين على استخدام المنطق العلمي في التفكير، طرق التفكير، مراحله، المقارنة بين مناهج البحث المنطق العلمي في التفكير، طرق التفكير، مراحله، المقارنة بين مناهج البحث .
    4.مستوى التحليل :  يمكن الطالب من معرفة الفروق بين استخدامات كل مرحلة من مرااحل التفكير العلمي، المناقشة، المقارنة، وكذا كل منهج علمي بما يلائم أهداف التدريس بِدءا من  طريقة الاستخدام إلى غاية تحقيق الغاية منه(متى، كيف، أين، ولماذا) . 
    5.مستوى التركيب:  الطالب عند هذا المستوى يكون له القدرة على المناقشة، المقارنة، بناء الأفكار، تحليلها..إلخ أثناء عملية التعلم بما يلائم أهداف الدرس ذاته .
    6.مستوى التقويم:  يستطيع الطالب ههنا أن يصف، يفسر، يتنبأ، يضبط  أي فكرة أو موضوع بما يلائم أهداف البحث العلمي، وكذا عرفة ماهية المناهج المستخدمة في العملية التعلمية ومدى نجاعة كل منها في كل مرحلة من مراحل العملية التعلمية.


  • المكتسبات القبلية

                                                                          مكتسبات قبلية                               

      ينبغي أن يكتسب ويمتلك من يدرس مقياس منهجية البحث العلمي العديد من الخبرات والمهارات والقدرات، التي تسمح له بالتحكم الجيد في المقياس والقدرة على التحليل والتفسير والتركيب ولكي يستطيع الطالب استيعاب هذا المقياس بسهولة يتطلب منه أن يكون على دراية ب:

    1. - أن يطلق الطالب (ة) العنان لإمكانات عقله للوصول إلى أفكار جديدة خارجة عن المألوف من أجل حل المشكلات وتحسين أنماط الحياة .
    2. - تعلم بعض المهارات والتقنيات المنهجية التي ستمكنه من الإستفادة من هذا التفكير الإبداعي وتقديم منظور جديد للفهم والتفسير وتحليل المشكلات الإجتماعية والبحثية .
    3. يجب عليه توظيف المعلومات المكتسبة الأساسية والعامة لإثراء حصص المحاضرة والتطبيق ومختلف البحوث والمشاريع المسندة إليه 


  • مخطط الدرس

    مخطط

  • المحور الأول مدخل عام إلى البحث العلمي المشكلات الأنواع الخطوات

  • المحاضرة رقم 01: مراحل تطور البحث العلمي

    أهداف المحاضرة : 

    تمكين الطالب من إدراك المفاهيم و المعارف الخاصة بمراحل تطور البحث العلمي  و تطبيقاته

    - تمكينه من معرفة أهم مميزاته وخصائصه وخطواته وبعض العيوب والايجابيات 

    تمكينه من تكوين رؤية واضحة حول خصوصية البحوث ذات الصلة بموضوع تطور البحث العلمي في العلوم الاجتماعية 

    - أن يقف الطالب على تحديد مفهوم العلم وأهم أهدافه وخصائصه

    - أن يتعرف الطالب على الأهداف والأهمية والخصائص المميزة للبحث العلمي

    - أن يتعرف الطالب على  أهم الصعوبات والمشكلات التي تواجه البحث العلمي

    - تمكين الطالب من التعرف على أنواع البحوث العلمية

    - أن يتعلم الطالب الخطوات الواجب اتباعها في البحث العلمي

    - أن يوظف الطالب هذه الخطوات المكتسبة في بحوثه العلمية


  • المحاضرة رقم 02 مفهوم العلم والبحث العلمي

    أهداف المحاضرة : 

    تمكين الطالب من إدراك المفاهيم و المعارف الخاصة بالعلم والبحث العلمي و تطبيقاته

    - تمكينه من معرفة أهم مميزاته وخصائصه وخطواته وبعض العيوب والايجابيات 

    تمكينه من تكوين رؤية واضحة حول العلم والبحث العلمي فهي ذات صله بمقياس منهجية العلوم الاجتماعية 


  • المحاضرة رقم 03 أهداف وخصائص البحث العلمي

    أهداف المحاضرة : 

    تمكين الطالب من إدراك المفاهيم و المعارف الخاصة باهداف وخصائص البحث العلمي و تطبيقاته

    - تمكينه من معرفة أهم مميزاته وخصائصه وخطواته وبعض العيوب والايجابيات 

    تمكينه من تكوين رؤية واضحة حول خصوصية البحوث ذات الصلة بالمنهج الوصفي في العلوم الاجتماعية 


  • المحاضرة رقم 04 مشكلات البحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية

    أهداف المحاضرة : 

    تمكين الطالب من إدراك المفاهيم و المعارف الخاصة بالمشكلات الاجتماعية والانسانية  و تطبيقاته

    - تمكينه من معرفة أهم خصائصه وخطواتها وبعض العيوب والايجابيات 

    تمكينه من تكوين رؤية واضحة حول خصوصية البحوث ذات الصلة بمشكلات البحث في العلوم الانسانية وفي العلوم الاجتماعية 


  • المحاضرة رقم 05 أنواع البحوث العلمية

    أهداف المحاضرة : 

    تمكين الطالب من إدراك المفاهيم و المعارف الخاصة بانواع البحوث العلمية  و تطبيقاتها

    - تمكينه من معرفة أهم مميزاته وخصائصه وخطواته وبعض العيوب والايجابيات 

    تمكينه من تكوين رؤية واضحة حول أنواع البحوث ذات الصلة بانواع البحوث العلمية  في العلوم الاجتماعية 


  • المحاضرة رقم 06 خطوات البحث العلمي

    أهداف المحاضرة : 

    تمكين الطالب من إدراك المفاهيم و المعارف الخاصة بخطوات البحث العلمي  و تطبيقاته

    - تمكينه من معرفة أهم مميزاته وخصائصه وخطواته وبعض العيوب والايجابيات 

    تمكينه من تكوين رؤية واضحة حول خصوصية البحوث ذات الصلة بخطوات البحث العلمي  في العلوم الاجتماعية 


  • المحاضرة رقم 07 مفهوم المنهج العلمي

    أهداف المحاضرة : 

    تمكين الطالب من إدراك المفاهيم و المعارف الخاصة بالمنهج العلمي  و تطبيقاته

    - تمكينه من معرفة أهم مميزاته وخصائصه وخطواته وبعض العيوب والايجابيات 

    تمكينه من تكوين رؤية واضحة حول خصوصية البحوث ذات الصلة بالمنهج العلمي في العلوم الاجتماعية 


  • المحاضرة رقم 08 المنهج التاريخي

    أهداف المحاضرة : 

    تمكين الطالب من إدراك المفاهيم و المعارف الخاصة المنهج التاريخي و تطبيقاته

    تمكينه من تكوين رؤية واضحة حول خصوصية البحوث التاريخية في العلوم الاجتماعية 


  • المحاضرة رقم 09 منهج دراسة الحالة

    أهداف المحاضرة : 

    تمكين الطالب من إدراك المفاهيم و المعارف الخاصة بمنهج دراسة الحالة  و تطبيقاته

    تمكينه من تكوين رؤية واضحة حول خصوصية البحوث ذات الصلة بدراسة الحالة في العلوم الاجتماعية 


  • المحاضرة رقم 10 منهج تحليل المحتوى

    اهداف المحاضرة:

    تعريف الطالب بالخلفية التاريخية لتحليل المحتوى

    تحسيسه بأهمية تحليل المحتوى في البحثوث العلمية عامة والبحوث الاجتماعية خاصة 

    تمكينه من الالمام بالخطوات المنهجية لتصميم وتطبيق اداة تحليل المحتوى


  • المحاضرة رقم 11 المنهج الوصفي

    أهداف المحاضرة : 

    تمكين الطالب من إدراك المفاهيم و المعارف الخاصة بالمنهج الوصفي  و تطبيقاته

    - تمكينه من معرفة أهم مميزاته وخصائصه وخطواته وبعض العيوب والايجابيات 

    تمكينه من تكوين رؤية واضحة حول خصوصية البحوث ذات الصلة بالمنهج الوصفي في العلوم الاجتماعية 



  • المحاضرة رقم 12 المنهج التجريبي

    أهداف المحاضرة : 

    تمكين الطالب من إدراك المفاهيم و المعارف الخاصة بالمنهج التجريبي  و تطبيقاته

    - تمكينه من معرفة أهم مميزاته وخصائصه وخطواته وبعض العيوب والايجابيات 

    تمكينه من تكوين رؤية واضحة حول خصوصية البحوث ذات الصلة بالمنهج التجريبي في العلوم الاجتماعية 


  • المحاضرة رقم 13 المنهج الكمي في العلوم الاجتماعية

    أهداف المحاضرة : 

    تمكين الطالب من إدراك المفاهيم و المعارف الخاصة بالمنهج الكمي  و تطبيقاته

    - تمكينه من معرفة أهم مميزاته وخصائصه وخطواته وبعض العيوب والايجابيات 

    تمكينه من تكوين رؤية واضحة حول خصوصية البحوث ذات الصلة بالمنهج الكمي في العلوم الاجتماعية 


  • المحاضرة رقم 14 المنهج الكيفي في العلوم الاجتماعية

    أهداف المحاضرة : 

    تمكين الطالب من إدراك المفاهيم و المعارف الخاصة بالمنهج الوصفي  و تطبيقاته

    - تمكينه من معرفة أهم مميزاته وخصائصه وخطواته وبعض العيوب والايجابيات 

    تمكينه من تكوين رؤية واضحة حول خصوصية البحوث ذات الصلة بالمنهج الوصفي في العلوم الاجتماعية 


  • الإختبار النهائي

  • المراجع البيداغوجية

                                                       مرتجع