مخطط الموضوع

  • عام

    1. من إعداد الأستاذ(ة) : 
    2. البريد الإلكتروني للأستاذ(ة)  :
    3. طريقة التدريس (التقيم) : 
    4. طبيعة المقياس : 
    5. لغة التدريس : 
    6. المعامل : 
    7. الرصيد :
    8. النقطة الأساسية : 
    9. نقطة النجاح : 


  • بطاقة معلومات

    1. من إعداد الأستاذ(ة) : عبدالعزيز  رحمة
    2. البريد الإلكتروني للأستاذ(ة)  :abdelaziz.pg@yahoo.com
    3. طريقة التدريس (التقيم) : حضوري / وعن بعد
    4. طبيعة المقياس : وحدة أساسية
    5. لغة التدريس : العربية 
    6. المعامل : 2
    7. الرصيد :6
    8. الحجم الساعي:36ساعة 
    9. النقطة الأساسية : 20
    10. نقطة النجاح : 10
    11. طريقة المتابعة والتقييم : المتابعة المستمرة/أنجاز مجموعة من الأعمال على شكل بحوث / إمتحان شامل

  • الأهداف العامة

    يهدف هذا المقياس إلى:

    1 الإلمام بمختلف مفاهيم وأساسيات موضوع التغيير في منظمات الأعمال والتحكم في المصطلحات ذات الصلة بالتغيير التنظيمي.

    2  التعرف على مختلف المجالات التي يتم فيها التغيير في منظمات الأعمال، و كيفية إعداد مشروع التغيير في المؤسسة من خلال التعرف  على خطوات إنشاء مشروع التغيير وتنفيذه.

    3  التمكن من التفريق بين إستراتيجيات التغيير ونماذج التغيير وأساليب التغيير في منظمات الأعمال.

    4  إستعمال كل من الإستراتيجيات والنماذج والأساليب في تكوين نموذج لمشروع تغيير يتناسب مع ثقافة المؤسسات الجزائرية.

    5  التمكن من إنجاح مشروع التغيير في المؤسسة من خلال التعرف على مفهوم مقاومة التغيير في منظمات الأعمال وعلاقتها بإدارة التغيير التنظيمي و لماذا يقاوم الأفراد في المنظمة لمشروع التغيير.

    6  التحكم في كيفية الحد من مقاومة التغيير لضمان نجاح مشروع التغيير وإدراك  أهمية القيادة التحويلية في إنجاح التغيير التنظيمي من خلال معالجة مقاومته




  • المكتسبات القبلية

            هذا المقياس موجه لطلبة الطور الثاني وذلك كونه يتطلب مكتسبات قبلية مكثفة في مجال التسيير وإقتصاد المؤسسة،وتسيير المؤسسة، ونظريات المنظمات و التسويق وإدارة الموارد البشرية ووظائف الإدارة ووظائف المؤسسة وغيرها من المكتسبات القبلية والتي إكتسبها الطالب في مختلف سنوات الطور الأول من دراسته وتخصصه سنة بعد سنة.

    وهذه المكتسبات القبلية تجعله متحكم في المصطلحات ذات صلة بمقياس إدارة التغيير وبالتالي تسهل مهمة الأستاذ بمنح معارف وخبرات المتعلقة بالمقياس إستنادا على سلسلة المعارف والمكتسبات القبلية ،كما يمكن للأستاذ أن يدعم هذه المكتسبات القبلية من باب التذكر والإسترجاع إلى توجييهه إلى مراجع ذات صلة كالمراجع التالية:

    إقتصاد المؤسسة ( ناصر دادي عدون)، تسيير المؤسسة ( مطبوعة مصنوعة أحمد)

    ادارة المشاريع

  • المحتوى

    ينقسم مقرر المقياس إلى ثلاث محاور متسلسلة تسمح باستعاب المعارف وكل محور يحتوي على أنشطة التعلم والتعليم التي تسمح بتحقيق أهداف كل محور ، وكذا تحقيق المخرجات المتوقعة لها، وبالتالي فإن هذا المقياس يحتوي على:

    المحور الأول: الإطار المفاهيمي لإدارة التغيير التنظيمي

    الدرس الأول  مفهوم التغيير التنظيمي ( التعريف والخصائص)

    الدرس الثاني أهمية التغيير وأهدافه

    الدرس الثالث: أنواع التغيير ومجالاته

    المحور الثاني: نماذج وإستراتيجيات إدارة التغيير التنظيمي

    الدرس الأول: نماذج إدارة التغيير التنظيمي

    الدرس الثاني:  إستراتيجيات إدارة التغيير التنظيمي

    الدرس الثالث:  أساليب إدارة التغيير التنظيمي

    المحور الثالث: مقاومة التغيير التنظيمي

    الدرس الأولمفهوم مقاومة التغيير التنظيمي

    الدرس الثانيأسباب مقاومة التغيير التنظيمي وكيفية التعامل معه

    الدرس الثالث: عوامل نجاح التغيير التنظيمي

  • ملخص المحور الأول: الإطار المفاهيمي للتغيير التنظيمي

    يعتبر التغيير النهج الوحيد الثابت في مختلف مجالات الحياة، وذلك كونه حالة مستمرة تحدث بتخطيط مسبق أو بصورة عفوية تلقائية بحكم الظروف، والمنظمات بمختلف أنوعها ليست بمنأى عن هذه التغيراتكونها نظام مفتوح تؤثر وتتأثر بمتغيرات بيئتها الداخلية والخارجية، لبصبح موضوع التغيير التنظيمي حديث عالم الإدارة خاصة في العصر الحديث، عصر التغيرات المتسارعة، عصر العولمة الرقمية والمنافسة الشرسة وثورة المعلوماتية، فبات ضرورة ملحة تفرض نفسها على جميع المنظمات لاستمرارها ونموها وبقائها.

    تمثل  الأهداف الخاصة بالمحور الأول المتعلق بالإطار النظري للتغيير التنظيمي:

    1.مستوى التذكر: التعرف على المفاهيم الخاصة بالتغيير في منظمات الأعمال

    2. مستوى الفهم:التحكم في المصطلحات ذات الصلة بالتغيير التنظيمي.

    3. مستوى التطبيق: التعرف على المجالات التي يطبق فيها التغيير في منظمات الأعمال

    4. مستوى التقييم: الإلمام بمختلف مفاهيم وأساسيات موضوع التغيير في منظمات الأعمال

    وللتعرف أكثر على موضوع إدارة التغيير التنظيمي تم تخصيص هذا الفصل للتأصيل النظري له من خلال عرضه في ثلاث دروس، حيث خصصنا الدرس الأول لمفهوم التغيير في منظمات الأعمال من تعريف وخصائص ثم تحدثنا في الدرس الثاني  عن أهمية التغيير  التنظيمي وأهدافه  لنختتم الفصل بدرس مجالات التغيير في منظمات الأعمال وأنواعه، وعليه جاءت مضامين الدروس كما يلي:

    الدرس الأول: مفهوم التغيير التنظيمي التعريف والخصائص

    الدرس الثانيأهمية التغيير التنظيمي وأهدافه

    الدرس الثالث: أنواع التغيير التنظيمي ومجالاته


  • الدرس الأول : مفهوم التغيير التنظيمي ، التعريف والخصائص.


     


  • الدرس الثاني : أهمية التغيير التنظيمي وأهدافه

  • الدرس الثالث: أنواع الغيير التنظيمي ومجالاته

  • ملخص المحور الثاني: نماذج التغيير التنظيمي وإستراتيجياته

    تعبر الاستراتيجية عن الخطط والقرارات الفعالة التي تستخدمها المنظمة عبر فترات طويلة المدى مستفيدة من التطور العلمي من أجل توفير وسائل لحمايتها واستشراف المستقبل الذي تطمح لتحقيقه، وقبل التعرف على إستراتيجيات التغيير التنظيمي نتعرف على نماذج التغيير التنظيمي حيث

     نموذج التغيير يعبر عن نظرة تشخيصية لقائد التغيير للخطوات الضرورية التي يجب أن تمر بها عملية التغيير في المنظمة وهذا ما يفسر اختلاف الباحثون حول نماذج التغيير من حيث عدد المراحل، ورغم ذلك يبقى الهدف موحد وهو تحقيق أهداف التغيير بالتنقل من وضع إلى وضع أفضل من سابقه، وسيتم التطرق إلى أهم وأشهر هذه النماذج، وعليه فان هذا المحور: نماذج وإستراتيجيات إدارة التغيير التنظيمي يحتوي على ثلاث دروس 

    الدرس الأول:  نماذج إدارة التغيير التنظيمي

    الدرس الثاني:  إستراتيجيات إدارة التغيير التنظيمي

    الدرس الثالث:  أساليب إدارة التغيير التنظيمي


  • ملخص المحور الثالث: مقاومة التغيير التنظيمي

    عندما يصادف الأفراد في منظماتهم عملية التغيير فإنهم يقاومون علنا ودون تردد، أو يقاومون سرا دون إبداء موقفهم، أو يقبلون التغيير ويكونون جزءا منه، وهذا التباين في الاستجابة للتغيير التنظيمي يكون مرتبط بتوقعاتهم من التغيير، فقد يكون لنفس عملية التغيير استجابة بالقبول من بعض الأفراد في المنظمة  في حين يقاوم البعض الآخر ، فمقاومة التغيير التنظيمي إذن هي رد فعل سلوكي طبيعي وتصرف يهدف إلى إحباط أهداف التغيير خوفا من نتائجه، وقد تكون مقاومة إيجابية تعود بالنفع على المنظمة أو سلبية مضرة بالمنظمة، كما قد تكون فردية أو جماعية،و تسعى منظمات الأعمال للحد من مقاومة التغيير والتغلب من خلال جملة من الإرشادات أهمها التمكين والمشاركة وفعالية الإوهذا ملخص ما سنتناوله في هذا المحور وعليه سيتم تقسيم هذا المحور إلى ثلاث دروس كما يلي:

    الدرس الأولمفهوم مقاومة التغيير التنظيمي

    الدرس الثاني:  أسباب مقاومة التغيير التنظيمي وكيفية التعامل معه

    الدرس الثالثعوامل نجاح التغيير التنظيمي


  • الدرس الأول

  • الدرس الثاني

  • الدرس الثالث

  • إختبار شامل

  • المراجع والمصادر

    1.  عبدالرحمان بن أحمد هيجان. (2018). نماذج معاصرة في القيادة. السعودية: مكتبة القانون والإقتصاد.

    2.  أحمد ضيف. (2018). إدارة التغيير والتطوير، الأسس والمنطلقات. الجزائر: النشر الجامعي الجديد.

    3.  عبدالرحمن سيار. (2014). القيادة الفعالة. مصر: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.

    4.  عدنان يوسف العتوم، وقاسم محمد الكوفجي. (2018). القيادة والتغيير. الأردن: دار الميسرة للنشر والتوزيع.

    5.  صورية بوطرفة. (2015/2016). القيادة التحويلية ودورها في إدارة التغيير التنظيمي في المؤسسة الاقتصادية: دراسة مقارنة بين مجموعة من المؤسسات الإقتصادية الجزائرية . بسكرة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، الجزائر: جامعة محمد خيضر.

    6.  صورية معموري. (2017). الإتصال الإداري ودوره في التمكين من إحداث التغيير التنظيمي، دراسة حالة مؤسسة سونلغاز بالشلف. الشلف، كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ، الجزائر: جامعة حسيبة بن بوعلي.

    7.  عبدالله قلش. (2016). تحليل الأبعاد النفسية والإجتماعية لمقاومة التغيير التنظيمي في المؤسسات . مجلة الأكادمية للدراسات الإجتماعية والإنسانية،8(2) .

    8. عاشور مزريق. (31 05, 2020). منصة التعليم عن بعد - جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف - الجزائر، من استراتيجيات إدارة التغيير في منظمات الأعمال: https://moodle.univ-chlef.dz/ar/enrol/index.php?id=400

    9. Bicer, M. (2020). Strategic Organizational Change Management.(P. D. Buckley, Ed.) lyon: livre de lyon.

    10.        Ferdinand, T. A. (2021). Change Management Process in a Mining Company: Kotter’s 8-Step Change Model. Journal of Management, Economics, and Industrial Organization, 5(3).